هيومن رايتس ووتش: القوات الإسرائيلية تستخدم “قوة غير ضرورية” عند اعتقال الأطفال الفلسطينيين

فريق التحرير11 أبريل 2016آخر تحديث :

القدس المحتلة- فرانس برس:
اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية الاثنين قوات الاحتلال الاسرائيلية باستخدام القوة غير الضرورية عند اعتقال الاطفال الفلسطينيين والتحقيق معهم في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين.

وقالت المنظمة ان عدد الاطفال الفلسطينيين الذين اعتقلتهم قوات الأمن الاسرائيلية، ازداد بعد اندلاع الموجة الاخيرة من اعمال العنف في تشرين الاول/ اكتوبر الماضي التي ادت إلى مقتل أكثر من 200 شخص.

واورد التقرير معلومات صادرة عن منظمة بيتسيلم الحقوقية الاسرائيلية تشير انه في شهر كانون الثاني/ يناير الماضي، تم احتجاز 406 فلسطينيين تحت سن الـ18 “كمعتقلين امنيين وسجناء”، مقارنة بـ183 طفلا في كانون الثاني/ يناير 2015.

وقالت هيومن رايتس ووتش في بيان الاثنين “كشفت مقابلات مع اطفال تعرضوا للاعتقال، ومقاطع فيديو وتقارير من محامين، ان قوات الامن الاسرائيلية كانت تلجأ بلا ضرورة الى استخدام القوة أثناء اعتقال واحتجاز الأطفال، كما تقوم بضربهم في بعض الحالات”.

ونقل البيان عن مديرة إسرائيل وفلسطين في المنظمة ساري بشي قولها “يعامل الأطفال الفلسطينيون بأساليب كفيلة بإرهاب البالغين وإصابتهم بالصدمة”.

واضافت “ليس الصراخ والتهديد والضرب طريقة مناسبة لمعاملة الشرطة لطفل، أو لانتزاع معلومات دقيقة منه”.

ومن جانبه، اكد المتحدث باسم الشرطة الاسرائيلية ميكي روزنفيلد لوكالة فرانس برس أن تقرير هيومن رايتس ووتش “غير دقيق ومضلل”.

وبحسب روزنفيلد فانه “تم اعتقال الشبان لتورطهم بشكل مباشر في انشطة ارهابية واجرامية”.

ونقلت هيومن رايتس ووتش شهادات ثلاثة اطفال- احدهم، يدعى احمد ا. (16 عاما)- من مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، مع اثنين اخرين من القدس الشرقية المحتلة.

وقالت المنظمة في التقرير “اعتقل الجنود احمد في 27 نوفمبر/ تشرين الثاني، حوالي الساعة السابعة مساء، في حديقة صديقه (…) قرب بيته في الخليل”.

وبحسب التقرير فان الفتى “قال إن الجنود عصبوا عينيه وقيدوه بالأصفاد وأقلوه إلى مركز الشرطة بمستوطنة كريات اربع القريبة، حيث أجبروه على الجلوس في العراء على الأرض حتى الساعة 12،30 من اليوم التالي”.

واضاف التقرير ان الفتى “طلب حضور والده، لكن الشرطة أخبرته بأنه لن يسمح لاهله بحضور الاستجواب. وسمح له بالحديث إلى محاميه هاتفيا قبل الاستجواب، الذي بدأ بعد منتصف الليل”.

ونقل التقرير عن الفتى تأكيده ان “المحققين اتهموه بحيازة سكين، فأنكر، ثم أخذوه إلى مجمع عسكري (…) وقال إنه ما إن وصل حتى أجبره ستة او سبعة جنود على الجلوس ارضا وبدأوا في لطمه وركله”.

وقال أحمد لهيومن رايتس ووتش “ضربوني على ظهري وساقي، ولكموني على رأسي”.

وبحسب هيومن رايتس ووتش، “خرج بعد 6 أيام دون توجيه اي تهمة اليه، بعدما أخفق اختبار الحمض النووي في كشف صلته بسكين تم العثور عليه”.

وتشهد الاراضي الفلسطينية المحتلة أعمال عنف اسفرت منذ الاول من تشرين الاول/ اكتوبر عن استشهاد مئتي فلسطيني في مواجهات واطلاق نار وعمليات طعن قتل فيها28 اسرائيليا اضافة إلى أمريكيين اثنين واريتري وسوداني، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس.
9

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل