واشنطن ستحجب مساعدات عن مصر بسبب حقوق الإنسان

فريق التحرير22 أغسطس 2017آخر تحديث : منذ 3 سنوات
x638495.jpg.pagespeed.ic .P5iypdCCF9 - حرية برس Horrya press

قررت الإدارة الأميركية حجب مساعدات عن مصر بقيمة نحو 290 مليون دولار، لعدم إحرازها تقدماً على صعيد احترام حقوق الإنسان والمعايير الديمقراطية.

وقال مصدران مطلعان لوكالة رويترز، يوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة قررت حرمان مصر من مساعدات قيمتها 95.7 مليون دولار وتأجيل صرف 195 مليون دولار أخرى، لعدم إحرازها تقدماً على صعيد احترام حقوق الإنسان والمعايير الديمقراطية.

وقال المصدران اللذان طلبا عدم نشر اسميهما إن القرار يعبر عن رغبة واشنطن في مواصلة التعاون الأمني، كما يعكس في الوقت نفسه الإحباط من موقف القاهرة بخصوص الحريات المدنية، خاصة قانون الجمعيات الأهلية الجديد الذي ينظر إليه على نطاق واسع على أنه جزء من حملة متزايدة على المعارضة.

وأثار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي استياء المسؤولين الأميركيين بعدما سمح في أيار/ مايو الماضي بدخول قانون الجمعيات الأهلية حيز التنفيذ.

وقالت جماعات وناشطون مصريون في مجال حقوق الإنسان إن قانون الجمعيات الأهلية يحظر عملهم فعلياً، ويجعل من الصعب على المنظمات الخيرية القيام بأنشطتها. وكان الرئيس الأميركي تعهد عقب توليه السلطة مطلع العام الحالي بدعم مصر في مجال مكافحة الإرهاب.

المصدررويترز
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة