هيئة الطيران القطرية تنفي ادعاءات بمنعها للطائرات السعودية من نقل حجاج قطريين

2017-08-21T22:18:12+03:00
2017-08-21T22:18:56+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير21 أغسطس 2017آخر تحديث : منذ 3 سنوات

qatar airways - حرية برس Horrya press

نفت الهيئة العامة للطيران المدني في قطر اليوم الاثنين، ادعاء للسعودية بعدم سماحها للطائرات السعودية بالهبوط لنقل الحجاج القطريين، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء القطرية.

ونقلت الوكالة عن مسؤول في الهيئة تأكيده على “عدم صحة ما تناقلته وسائل الإعلام في دول الحصار بالزعم بأن دولة قطر رفضت السماح لطيران الخطوط السعودية بنقل الحجاج القطريين” إلى مكة.

وبأتي هذا بعد تصريح لمدير عام الخطوط الجوية السعودية صالح الجاسر بأنه “تعذر على الخطوط السعودية حتى الآن جدولة رحلاتها لنقل الحجاج القطريين من مطار حمد الدولي بالدوحة، وذلك لعدم منح السلطات القطرية التصريح للطائرات بالهبوط، على الرغم من مضي عدة أيام منذ تقديم الطلب”، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وكانت الخارجية القطرية قد أعربت عن استغرابها من من قرار السعودية باقتصار نقل الحجاج القطريين على الطيران السعوديين، الأمر الذي اعتبرته استغلالاً للحج “كأداة للتجيير السياسي”.

وقال مدير المكتب الإعلامي في وزارة الخارجية “أحمد بن سعيد الرميحي” في بيان للوزارة : إنه يجب عدم عرقلة الحج بوضع شروط تمس سيادة الدول وحقوق مواطنيها”، مضيفاً أنه يجب الابتعاد عن استغلال فريضة الحج كأداة للتجيير السياسي، بحسب الوكالة.

وأوضح أن “دولة قطر أو الحجاج القطريين ليسوا بحاجة إلى المساعدة بشأن نفقات أداء فريضة الحج، وإظهارها على شكل صدقة”، مشيراً إلى أن “المعتاد والمتعارف عليه أن يتم نقل الحجاج من أي دولة عن طريق وسائل النقل الوطنية الجوية والبرية والبحرية في تلك الدولة، بالإضافة إلى وسائل النقل الأجنبية الأخرى، على أن يكون ذلك في إطار البعثة الوطنية للحج”.

وأكد أن “سوابق قطع العلاقات الدبلوماسية بين المملكة العربية السعودية والدول الأخرى لم تشهد فرض نقل حجاج تلك الدول على الخطوط الجوية السعودية”.

وبالرغم من ذلك كان وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني قد أكد في وقت سابق أنه “بصرف النظر عن الطريقة التي مُنع بها الحج عن أهل قطر والمقيمين في دولة قطر، والذي كان بدوافع سياسية، والطريقة التي سُمح لهم للعودة للحج والذي كان بدوافع سياسية وبطريقة إخراج لها مآرب أخرى. ولكن دولة قطر ترحب، ولن تتخذ موقفا”.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة