الخارجية التركية: استفتاء كردستان العراق قد يؤدي لحرب أهلية

فريق التحرير16 أغسطس 2017آخر تحديث : منذ 3 سنوات
 الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو - حرية برس Horrya press

مع اقتراب الاستفتاء الداعي لانفصال كردستان العراق عن العراق المقرر في شهر أيلول المقبل، كشف وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في تصريح لتلفزيون تي ار تي الرسمي من اندلاع حرب أهلية.

وقال أوغلو  إنه “لن يؤدي سوى إلى تفاقم الوضع. يمكن -لا سمح الله- أن يؤدي إلى حرب أهلية”.

ويأتي هذا التصريح سلسلة تصريحات تركية معارضة للاستفتاء حيث اعتبره الرئيس رجب طيب اردوغان بأنه قرار خاطئ ويهدد وحدة أراضي العراق ولم تكن تركيا وحدها المعارضة فقد انضمت لها إيران و الولايات المتحدة التي طلبت مؤخراً من قيادة الإقليم تأجيله لأنه يؤثر سلباً على مكافحة تنظيم داعش، فيما رفض مسعود برزاني رئيس الاقليم التأجيل وقال ان الاستفتاء يهدف الى تحقيق الانفصال عن العراق .

وبدروها عبرت الحكومة العراقي عن رفضها أيضاً على لسان رئيس وزرائها “حيدر العبادي” الذي التقى يوم أمس وفد المجلس الأعلى للاستفتاء في الإقليم.

حيث قال في بيان له “إن الطرفين اتفقا على مواصلة الحوار الجاد بما يحقق المصالح المشتركة لأبناء الشعب العراقي، ويزيل الهواجس والمخاوف، وبما يحفظ وحدة العراق”.

أما رئيس مجلس النواب العراقي “سليم جبوري” فقد أكد على أهمية الحوار لتجاوز الخلافات بما يحفظ وحدة البلاد داعياً القوى السياسية الى التريث في اتخاذ المواقف الحاسمة التي ستؤدي إلى انعكاسات سلبية في المنطقة.

يذكر أن إنشاء إقليم كردستان العراق يعود إلى معاهدة الحكم الذاتي في آذار 1970 بعد الاتفاق بين المعارضة الكردية والحكومة العراقية. ويتمتع بحكم برلماني ويترأسه مسعود البرزاني، والذي انتخب في بداية عام2005 فيما يبلغ عدد سكانه 4 مليون نسمة.

إعداد: سليم قباني

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة