قطر تنفي طلب تدويل الحج والجبير يعتبره «إعلان حرب»

2017-07-31T00:41:58+03:00
2017-07-31T00:45:15+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير31 يوليو 2017آخر تحديث : منذ 3 سنوات
al hj 1 - حرية برس Horrya press

الدوحة – حرية برس:

نفى وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، الأحد، صدور أي تصريح عن أي مسؤول قطري يطلب “تدويل الحج”.

وأكد الوزير القطري، في تصريحات نقلتها عنه قناة “الجزيرة” أن بلاده لم تتخذ أي إجراء من شأنه النظر في قضية الحج كقضية دولية.

وأضاف وزير خارجية قطر أن “قطر لم تسيس الحج بينما تم تسييسه للأسف من قبل السعودية”.

وفي سياق متصل استنكرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في قطر الأخبار المختلقة التي نشرتها وسائل الإعلام السعودية عن إغلاق الوزارة باب التسجيل للحج أمام القطريين، وقالت إن سلطات الحج في السعودية تمتنع عن التواصل معها لتأمين سلامة حجاج قطر.

وقالت الوزارة إن الأخبار الكاذبة التي دأبت وسائل الإعلام السعودية على اختلاقها مؤخرا في إطار الحملة على دولة قطر، “تشويه للحقائق لتضع العراقيل أما حجاج بيت الله الحرام من دولة قطر إثر الأزمة التي اختلقتها دول الحصار”.

وأوضحت الوزارة القطرية أن وزارة الحج والعمرة بالمملكة امتنعت عن التواصل معها لتأمين سلامة الحجاج وتسهيل قيامهم بأداء الفريضة، متعللة بأن هذا الأمر في يد السلطات العليا في المملكة، وتنصلت من تقديم أي ضمانات لسلامة الحجاج القطريين.

وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اتهم اليوم الأحد، قطر بأنها تطالب بتدويل المشاعر المقدسة، واصفاً ذلك الطلب المزعوم بأنه «إعلان الحرب» على المملكة.

وقال الجبير في تصريح لقناة «العربية» إثر اجتماع وزارء خارجية الدول الأربع المقاطعة لقطر في البحرين اليوم: «طلب قطر تدويل المشاعر المقدسة عدواني وإعلان حرب ضد المملكة».

وأضاف الجبير: «نحتفظ بحق الرد على أي طرف يعمل في مجال تدويل المشاعر المقدسة».

وقال الوزير السعودي خلال المؤتمر الصحافي المشترك لوزراء الخارجية بعد اجتماعهم: «إن تاريخ المملكة واضح في تسهيل وصول الحجاج».

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة