تيلرسون: قطر تدرس مطالب خصومها ومن الصعب أن تستجيب لبعضها

فريق التحرير26 يونيو 2017آخر تحديث : منذ 3 سنوات
Tillerson - حرية برس Horrya press

أعلن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أن قطر تراجع مطالب دول الخليج المجاورة من أجل إنهاء الخلاف الدبلوماسي المستمر منذ أسابيع.

وقال تيلرسون: “بدأت قطر مراجعتها ودراستها الدقيقة لسلسلة من المطالب قدمتها البحرين ومصر والسعودية والإمارات”. وأضاف” إنه بينما أن بعض العناصر سيكون من الصعب للغاية أن تفي بها قطر، فإن هناك مجالات هامة تقدم أساساً للحوار المستمر الذي من شأنه أن يفضي إلى حل”.

ودعا تيلرسون هذه الدول إلى الاجتماع ومناقشة خلافاتها، وأعرب عن دعم الولايات المتحدة لجهود الوساطة التي تقوم بها الكويت. وذكر تيلرسون في بيان: “نعتقد أن حلفاءنا وشركاءنا يكونون أقوى عندما يعملون معا من أجل هدف واحد نتفق جميعا عليه وهو وقف الإرهاب ومكافحة التطرف”، داعياً إلى تهدئة نبرة الخطاب لتخفيف التوترات.

وكان البيت الأبيض قد أعلن أنه لن يتدخل في الحوار بين أطراف الأزمة الخليجية “ما لم يُطلب منه ذلك”، مضيفا، في بيان، أن “الأزمة الخليجية شأن عائلي وعلى أطرافها أن تحلّها في ما بينها”، مبدياً استعداد الإدارة الأميركية للمساعدة، فيما دعت الخارجية الأميركية، الجمعة، لـ”إتاحة الفرصة من أجل نقاش دبلوماسي مثمر لحل الأزمة الخليجية”.

يذكر أن السعودية ومصر والبحرين والإمارات التي قطعت علاقاتها مع قطر متهمة أيها بدعم “الإرهاب ” واتخاذ مواقف داعمة لإيران، قد تقدمت بسلسلة من الطلبات لتطبيع العلاقات مع الدوحة.

ومن جانبها، نفت قطر هذا الاتهامات ووصفت المطالب بأنها “غير واقعية وتهدف للحد من سيادتها”.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة