وفد تركي في قطر تحضيراً لإنشاء قاعدة الريان العسكرية

فريق التحرير13 يونيو 2017آخر تحديث : منذ 3 سنوات

qatar turky - حرية برس Horrya press

الدوحة – حرية برس:

أعلنت رئاسة الأركان التركية، في بيان لها اليوم الثلاثاء أن وفداً عسكرياً تركياً مؤلفاً من 3 أفراد وصل إلى قطر أمس الإثنين لإجراء عمليات الاستطلاع والتنسيق المتعلقة باستعدادات نشر القوات في قطر. وفقا لاتفاق بين حكومتي البلدين، كان قد أقره البرلمان التركي يوم 7 يونيو/حزيران الجاري.

وبحسب موقع “العربي الجديد” فإن قاعدة الريان القطرية، تضم حاليًّا، 90 عسكريًّا تركيًّا، ومن المتوقع أن يتم إرسال 200 إلى 250 جندياً تركياً إلى القاعدة خلال الشهرين المقبلين، مع إمكانية تغيير العدد والموعد، بحسب التطورات في الأزمة القطرية، وكذلك مع إمكانية إرسال سفن حربية ومقاتلات، وقال السفير التركي في الدوحة، أحمد ديميروك، في وقت سابق، إن القاعدة ستضم ثلاثة آلاف عسكري أو أكثر “اعتمادًا على الاحتياج”.

وكان البرلمان التركي صادق الأربعاء الماضي، على مشروع قانون يجيز نشر قوات مسلحة تركية في الأراضي القطرية وفق بروتوكول سابق بين البلدين، لكن إقرار المشروع في هذا الوقت بالتحديد حمل إشارات داعمة لموقف قطر في ظل أزمة قطع السعودية والإمارات والبحرين علاقاتها الدبلوماسية مع الدوحة وفرضها حصاراً وعقوبات اقتصادية قوية عليها بتهمة دعم وتمويل الإرهاب، فيما تنفي قطر هذه الاتهامات وتقول أنها تتعرض لحملة تحريض وتشويه لمواقفها تستهدف التأثير في استقلال مواقفها الخارجية وفرض وصاية على قرارها الوطني.

ويشار إلى أن البرلمان كان قد صادق أيضا على مشروع قانون حول التعاون بين تركيا وقطر بشأن تعليم وتدريب قوات الدرك والأمن بين البلدين.

كما صادق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس الماضي، على قرار البرلمان الذي يجيز تطبيق اتفاقية نشر قوات تركية على الأراضي القطرية.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة