بغداد وأنقرة ترفضان استفتاء “استقلال” كردستان العراق

صحافة
فريق التحرير9 يونيو 2017آخر تحديث : منذ 3 سنوات
kurdestan - حرية برس Horrya press
عراقيون أكراد يرفعون العلم الكردي في أربيل (رويترز-أرشيف)

وصفت تركيا اليوم الجمعة خطة أكراد العراق إجراء استفتاء على “الاستقلال” في سبتمبر/أيلول المقبل بأنه “خطأ فادح”، في حين أعلن متحدث باسم الحكومة العراقية أن بغداد تعارض أي تحرك من جانب الأكراد سعيا للاستقلال.

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان إن “إعلان (إقليم كردستان العراق) تنظيم استفتاء حول استقلال الإقليم في 25 سبتمبر/أيلول… سيشكل خطأ فادحا”.

وأضاف البيان أن الحفاظ على سلامة أراضي العراق ووحدته السياسية مبدأ أساسي في السياسة التركية فيما يتعلق بالعراق.

وأوضح البيان أن تركيا نقلت قلقها وموقفها من الاستفتاء للحكومة المركزية في بغداد وللإقليم الكردي وأهم الدول الفاعلة في المجتمع الدولي.

وشدد أن تركيا أكدت أن استفتاء الانفصال لن يصبّ في صالح العراق مثلما أنه لن يكون لصالح إقليم كردستان.

وأضاف أن الاستفتاء سيزيد من مستوى عدم استقرار المنطقة الني تشهد تطورات مهمة في الوقت الراهن، وسيكون له عواقب سلبية، وفق تعبير البيان.

ولفتت الخارجية التركية إلى أن أهم قضية مطروحة أمام العراق في الوقت الحالي، هي تأسيس الاستقرار الدائم وإعادة أعمار البلاد.

وتقيم تركيا علاقات جيدة مع رئيس الإقليم مسعود بارزاني، لكنها تعارض بشدة إعلان دولة كردية على قسم من أراضيها أو في دول مجاورة لها.

بغداد تعارض

في سياق متصل، رفضت بغداد خطة الأكراد وقال المتحدث الحكومي العراقي سعد الحديثي إن “أي موقف أو خطوة تتخذ من أي طرف في العراق يجب أن تكون مستندة إلى الدستور… وأي قرار يخص مستقبل العراق المُعرَّف دستوريا بأنه بلد ديمقراطي اتحادي واحد ذو سيادة وطنية كاملة، يجب أن يراعي النصوص الدستورية ذات الصلة”.

وأضاف أن “مستقبل العراق ليس خاصا بطرف واحد دون غيره بل هو قرار عراقي وكل العراقيين معنيون به… فلا يمكن لأي طرف وحده أن يحدد مصير العراق بمعزل عن الأطراف الأخرى”.

وكان رئيس الوزراء العراقي قد عبّر في وقت سابق عن رفضه ضمنيا إجراء الاستفتاء في الإقليم، في حين انتقد البارزاني معارضي إجراء هذا الاستفتاء.

وكان إقليم كردستان العراق أعلن الأربعاء الماضي أنه سيجري استفتاء على “الاستقلال”. ويتمتع إقليم كردستان -المكون من ثلاث محافظات في شمال العراق- بحكم ذاتي منذ العام 1991.

  • المصدر : الجزيرة – وكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة