استشهاد شاب فلسطيني‭ ‬برصاص الاحتلال وإضراب عام دعما للأسرى

فريق التحرير22 مايو 2017آخر تحديث :

استشهد شاب فلسطيني من أبناء مدينة بيت لحم يبلغ 16 عاما من عمره برصاص الجيش الإسرائيلي اليوم الاثنين عند حاجز “الكونتينر” العسكري شمال شرق بيت لحم.

وقالت لوبا السمري المتحدثة باسم الشرطة الإسرائيلية في بيان “وفقا للمعلومات والتفاصيل الأولية المتوفرة في حاجز الكيوسك (الكونتينر) شمال شرق بيت لحم تم وعلى ما يبدو تنفيذ محاولة طعن إرهابية ضد مجندين من شرطة حرس الحدود العاملين هناك مع تحييد المشتبه الإرهابي”.

وقد عمّ الإضراب الشامل، اليوم الإثنين، أراضي الضفة الغربية وقطاع غزة، والمناطق العربية داخل إسرائيل، تضامنا مع المعتقلين الفلسطينيين المضربين عن الطعام في السجون الإسرائيلية لليوم الـ 36 على التوالي.

وكانت “اللجنة الوطنية العليا لإسناد الإضراب” (تضم فصائل ومؤسسات تُعنى بقضايا المعتقلين)، قد دعت أمس إلى الإضراب.

ويواصل مئات المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية إضرابهم عن الطعام منذ 36 يوما، مطالبين بتحسين ظروف اعتقالهم الحياتية.

ويقود الإضراب، مروان البرغوثي، عضو اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، المعتقل منذ عام 2002، والمحكوم عليه بالسجن مدى الحياة.

وتعتقل إسرائيل في سجونها نحو 6500 فلسطيني، وفق إحصائيات فلسطينية رسمية.

 

ويتزامن الإضراب مع وصول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في وقت لاحق إلى مدينة القدس الغربية في أول زيارة في منصبه الجديد إلى إسرائيل.

وسيكون بإمكان الرئيس الأمريكي، أن يلمس الإضراب خلال تنقله من فندق الملك داود في القدس الغربية، حيث يقيم، والى كنيسة القيامة في داخل البلدة القديمة.

 

وكانت “لجنة المتابعة” قد قررت تنظيم سلسلة من الفعاليات التضامنية مع المعتقلين في السجون الإسرائيلية، خلال الأيام القليلة المقبلة بما فيها احتجاجات قبالة سجون إسرائيلية يومي الأربعاء والخميس.

وقالت لجنة المتابعة، في تصريح لها إنها “تدعو أبناء شعبنا الالتزام بالإضراب مساهمةً منا في رفض السياسات الإسرائيلية وتعنّت الحكومة امام مطالب أسرى الحريّة المحقّة والطبيعية”.

  • وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل