اختتام المؤتمر العالمي الأول لتاريخ العلوم التطبيقية والطبية عند العرب والمسلمين

فريق التحرير5 مايو 2017آخر تحديث :

 

اختتم المؤتمر العالمي حول مدى تأثير الثقافة العربية والإسلامية في النهضة الأوربية أعماله أمس الخميس، والذي نظمته إحدى الجامعات الإسلامية في العاصمة السعودية الرياض.

ووفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء القطرية فقد شارك في المؤتمر أكثر من 145 باحثاً بينهم نحو 38 باحثة من مختلف دول العالم.

واشتمل المؤتمر الذي استمر لثلاثة أيام على أبحاث وإنجازات العلمية والطبية للعديد من العلماء العرب والمسلمين، منها “المعارف الطبية عند الإمام ابن قيم الجوزية”، “إسهامات علماء الرياضيات المسلمين في ترسيخ الحوار بين الحضارات”، و “الإنجازات العلمية للأطباء في الأندرلس وأثرها على التطور العلمي الأوروبي”، و “إسهامات أسرة ابن زهر في العلوم الطبية”.

يُضاف إلى ذلك “الطب وأشهر الأطباء في الحرمين الشريفين دراسة من واقع كتب التراجم إبان العصر العثماني”، و”بعض جوانب الرياضيات التطبيقية عند علماء الأندلس والمغرب العربي الكبير”، ودور العصر الذهبي لحضارة العلماء العرب والمسلمين في “دفع عجلة تقدم العلوم والفنون والصناعات في أوروبا”.

كما تناول المؤتمر خلال جلساته “إسهامات “إسهامات أطباء الأندلس في طب وجراحة العيون تأسيساً، وتنظيراً، وممارسة وتطويراً” و”إسهامات الحسن بن الهيثم في مجال العلوم التطبيقية”، و”انبهار الغرب بحجم تأثير الثقافة العربية الإسلامية في النهضة الأوروبية “، بحسب الوكالة.

يُذكر أنه هذا المؤتمر هو الأول الذي يعرض العلوم التطبيقية والطبية عند العرب والمسلمين، والتي أسهمت في تقدم الحضارة الإنسانية، حيث قام بتنظيمه جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل