اغتيال معارض إيراني في مدينة اسطنبول

فريق التحرير30 أبريل 2017آخر تحديث :

قُتل في مدينة إسطنبول التركية أمس السبت المعارض الإيراني ومؤسس ومدير شبكة ” GEM TV” التلفزيونية “سعيد كريميان”.

وبحسب وكالات الأنباء التركية أن سيارة رباعية الدفع اعترضت سيارة كريميان أمام مكتبه في منطقة مسلك في القسم الأوروبي من اسطنبول، وترجل منها مهاجمين اثنين وأطلقوا النار عليه وشريكه رجل الأعمال الكويتي “محمد متعب الشلاحي”، مما أدى إلى مقتله على الفور، وأصيب شريكه الذي تم نقله إلى المشفى ليتوفى فيها في وقت لاحق.

وقد استطاع المهاجمان الهروب، وتمكنت الشرطة في وقت لاحق من العثور على السيارة التي اُستخدمت في الهجوم محروقة في منطقة كيميربورغاز في مدينة اسطنبول.

وسعيد كريميان من مواليد مدينة قائن الإيرانية عام 1969، وقد حُكم عليه غيابياً في شهر آذار/مارس الماضي بالسجن 6 سنوات بتهمة “الإخلال بالأمن الإيراني”، وكان والده عضواً في منظمة مجاهدي خلق التي اتهمت النظام الإيراني بالوقوف وراء اغتيال كريميان.

كما نشر صديق كريميان المعارض الإيراني “أمير عباس فخر آور” فيديو اتهم فيه إيران بعملية الاغتيال، وأكد على أنه “إذا استمرت إيران في اغتيال معارضيها في الخارج كما حدث لسعيد كريميان، ستواجه ردوداً عالمية”.

من جهته قال النائب الكويتي “وليد الطبطبائي” على حسابه في تويتر أن “اغتيال محمد متعب الشلاحي في اسطنبول جريمة سياسية وعلى الجهات الأمنية والدبلوماسية أن تتحرك على أعلى مستوى للمشاركة في التحقيق وكشف الجناة.”

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل