شبكية اصطناعية تعيد الأمل لفاقدي البصر

صحة
فريق التحرير17 مارس 2017آخر تحديث : منذ 4 سنوات
 عين - حرية برس Horrya press

حرية برس

استطاع علماء إيطاليون من المعهد الإيطالي للتكنولوجيا أن يطوروا شبكية عين صناعية، التي يمكن أن تعطي الأمل لاستعادة الرؤية لكثير من الناس الذين يعانون من التهاب الشبكية الصباغي وتنكسها الذي يؤدي إلى فقدان البصر تدريجياً.

وتوصل الباحثون إلى هذه النتيجة بعد إجراء عدة تجارب على الفئران الفاقدة البصر لوجود اعتلال في الشبكية عبر زراعة شبكية صناعية بديل عن الشبكية الطبيعية.

والشبكية المطورة هي عبارة عن طبقة رقيقة من البوليمر موصل، موضوعة على ركيزة من الحرير ومغطاة بالبوليمر شبه موصل،حيث يعمل البوليمر شبه الموصل كمادة الضوئية، تستوعب الفوتونات عندما يدخل الضوء إلى عدسة العين، وتحول الضوء إلى إشارات كهربائية تحفز الخلايا العصبية للشبكية.

وحققت التجربة نجاحاً، فقد تمكنت الفئران التي زُرع لها هذه الشبكية من استعادة بصرها بعد 30 يوماً، وذلك بعد أن قام الباحثون باختبار مدى حساسية الفئران للضوء مقارنة مع الفئران السليمة وغير المعالجة، حيث كانت حدقة الفئران المعالجة أكثر استجابة بكثير من الفئران غير المعالجة في كثافة منخفضة للضوء من 1 لوكس، وكانت استجابتها مماثلة إلى حد كبير لاستجابة حدقة الفئران السليمة في كثافة مرتفعة بلغت نحو 4-5 لوكس.

كما أنه باستخدام التصوير المقطعي لمراقبة نشاط المخ في الفئران خلال تجارب الحساسية للضوء، رأى الباحثون زيادة في نشاط القشرة البصرية الأولية، وقد أثبتت الشبكية فاعليتها لمدة 10 أشهر من زرعها.

ويكمن نجاح هذه الزراعة أنه في مرض اعتلال الشبكية تبقى الأعصاب سليمة وظيفياً، بينما المستقبلات الضوئية الحساسة للضوء أو ما يُسمى الخلايا للضوء تكون ميتة.

وقال أحد الباحثين في الدراسة وطبيب العيون “غراتسيا بيرتيل” “نأمل في تكرار التجربة على البشر فالنتائج التي تم الحصول عليها في النماذج الحيوانية ممتازة”.

وأضاف “نحن نخطط لتنفيذ أول تجارب بشرية في النصف الثاني من هذا العام، وجمع النتائج الأولية خلال عام 2018، وهذا [الزرع] يمكن أن يكون نقطة تحول في علاج أمراض الشبكية المنهكة للغاية”، وذلك في عرض الدراسة التي نُشرت في دورية “نيتشر ماتيريالز” العلمية.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة