المنظمة الدولية للهجرة: أكثر من 45 ألف نازح منذ بدء الهجوم على غرب الموصل

فريق التحرير5 مارس 2017آخر تحديث : منذ 4 سنوات
 الموصل - حرية برس Horrya press

حرية برس

ارتفع عدد النازحين من مدينة الموصل العراقية ليتجاوز الـ200 ألف نازح خلال الفترة الماضية بالتزامن مع ازدياد حدة المعارك الدائرة بين القوات العراقية وتنظيم داعش غرب المدينة، وذلك العدد وفقاً لإحصائية أصدرتها المنظمة الدولية للهجرة، اليوم الأحد.

وحسب تتبع المنظمة لحركة النزوح من الموصل فقد أحصت نحو 209 ألف نازح من المدينة منذ بدء الهجوم على داعش بالمدينة في أكتوبر/تشرين الأول، 164 ألفاً منهم حتى 26 فبراير/شباط.

في الوقت الذي نزح فيه أكثر من 45 ألف شخص منذ بدء الهجوم على الجانب الغربي من المدينة الموصل، حيث توافد قسم كبير منهم منذ  19 شباط/فبراير، إلى المخيمات الواقعة في محيط المدينة.

كما أحصت المنظمة أعداد النازحين الذين فروا من الجانب الغربي من مدينة الموصل إلى المخيمات منذ 25 شباط/فبراير الماضي وحتى اليوم، وتبين من هذه الإحصائية أنه في 28 فبراير/شباط الماضي تجاوز عدد النازحين 17 ألف نازح، وفي الثالث من الشهر الجاري نزح نحو 13 ألف شخصاً.

وكان وزير الهجرة والمهجرين العراقي“جاسم محمد الجاف” قد صرح يوم الأربعاء الماضي أن “فرق الوزارة الميدانية استقبلت 26 ألف نازح من أيمن الموصل (الجانب الغربي) خلال الأيام العشرة الماضية”.

ويُذكر أن الأمم المتحدة كانت قد توقعت نزوح نحو “ما يصل إلى 250 ألف عراقي من ديارهم في ظل التصاعد المتوقع للصراع في غرب الموصل المكتظ بالسكان”، وفق ماصرح به المتحدث باسم مفوضية اللاجئين “ماثيو سولتمارش” أوائل شهر شباط/فبراير الماضي.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة