ناسا تكتشف 7 كواكب جديدة تشبه الأرض

2017-02-23T23:31:12+02:00
2017-02-23T23:32:36+02:00
منوع
فريق التحرير23 فبراير 2017آخر تحديث : منذ 4 سنوات
 - حرية برس Horrya press

اكتشفت وكالة ناسا للفضاء عبر التلسكوب الفضائي “سبيتزر” سبعة كواكب بحجم الأرض، بينها ثلاثة كواكب من المرجح وجود مياه فيها وقابلة للسكن.

وأعلن الباحثون انهم اكتشفوا ثلاثة كواكب في النظام باستخدام عدة التلسكوبات الأرضية، بما في ذلك المقراب الكبير جداً للمرصد الأوروبي الجنوبي، وباستخدام بيانات سبيتزر، وفريق قياس بدقة أحجام الكواكب السبعة وضعت تقديرات أولية لستة منها.

وقال المدير المساعد في إدارة مهمة الوكالة خلال مؤتمر صحفي في مقر ناسا بواشنطن “توماس زورباشين” إن “هذا الاكتشاف يمكن أن يكون جزءا هاما في اللغز إيجاد بيئات صالحة للسكن، الأماكن التي تساعد على الحياة”.

وتبعد هذه الكواكب عن الأرض نحو 40 سنة ضوئية، وتدور في مدارات متقاربة حول نجم قزم خارج النظام الشمسي وقريبة منه، بحيث إذا كان الشخص واقفاً على سطح واحد من هذه الكواكب يمكن أن يرى الكواكب الأخرى، وهذه الكواكب المعروفة علمياً باسم الكواكب الخارجية.

وبناء على كثافة هذه الكواكب وفق بيانات سبيترز فمن المحتمل أن تكون صخرية وبالتالي غنية بالماء وصالحة للعيش.

وقال شون كاري، مدير مركز سبيتزر العلمي التابع لناسا في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا بأن المركز سيتابع هذه الكواكب بواسطة تلسكوب الفضاء جيمس ويب الذي سيتم اطلاقه في العام 2018 للحصول على “المزيد من الأسرار”، حيث له القدرة على الكشف عن البصمات الكيميائية من الماء والميثان والأكسجين والأوزون، وغيرها من مكونات الغلاف الجوي للكواكب، وبتحليل درجات الحرارة كواكب والضغط.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة