الإدارة الأميركية تطلب من إسرائيل وقف إعلانات الإستيطان

فريق التحرير3 فبراير 2017آخر تحديث :

طلب البيت الأبيض من إسرائيل وقف إعلانات بناء وحدات سكنية إستيطانية، على الأراضي الفلسطينية المحتلة، في خطوة غير مسبوقة.

ونقلت صحيفة “الجروزاليم بوست”، على موقعها الإلكتروني، في ساعة متأخرة من مساء الخميس، عن مسؤول كبير في إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعتباره أن إعلانات الاستيطان “تقوض جهود الرئيس ترامب لدفع عملية السلام”.

وكانت الحكومة الإسرائيلية أعلنت منذ وصول ترامب إلى البيت الأبيض عن بناء أكثر من 6000 وحدة سكنية إستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ولم تعلق إدارة الرئيس الأمريكي ترامب على هذه الإعلانات رسميا خلافا لإدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما التي غالبا ما انتقدت هذه الخطوات بشكل علني.

ووصفت الصحيفة الإسرائيلية التصريحات التي حصلت عليها بأنها الأولى الصادرة عن مسؤول أمريكي بهذا الشأن. ونقلت عنه ، دون أن تحدد هويته، أنه “لم تتم إستشارة البيت الأبيض” حول القرارات الإستيطانية الأخيرة”.

وقال” كما اوضح الرئيس ترامب أنه معني جدا في التوصل إلى إتفاق ينهي الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي وهو يبلور حاليا أفضل السبل لتحقيق التقدم نحو هذا الهدف”.

وأضاف المسؤول الأمريكي “مع أخذ هذا الأمر بعين الإعتبار، نحن نحث جميع الأطراف على الامتناع عن القيام بخطوات أحادية يمكن أن تقوض قدرتنا على تحقيق التقدم، بما في ذلك الإعلانات الإستيطانية”.

وتابع “الإدارة بحاجة لفرصة كي تتمكن من التنسيق الكامل مع الأطراف حول التقدم إلى الأمام”.

ولفت المسؤول الأمريكي إلى أن ترامب يخطط لإثارة موضوع عملية السلام في اجتماعه القادم مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الخامس عشر من الشهر الجاري.

وأضاف “ما زالت الولايات المتحدة ملتزمة بالدفع نحو إتفاق نهائي بين إسرائيل والفلسطينيين يؤدي إلى دولتين تعيشان جنبا إلى جنب بأمن وسلام”.

وتوقفت المفاوضات الفلسطينية-الإسرائيلية، في إبريل/ نيسان 2014 بعد رفض إسرائيل وقف الإستيطان والإفراج عن معتقلين قدامى في السجون الإسرائيلية.

  • الأناضول
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل