حماس ترفض قرار الحكومة الفلسطينية إجراء انتخابات البلديات في مايو المقبل

فريق التحرير31 يناير 2017آخر تحديث :

رفضت حركة “حماس″ الثلاثاء، قرار حكومة الوفاق الفلسطينية بإجراء انتخابات الهيئات المحلية للبلديات في أيار/مايو المقبل.

وقال الناطق باسم الحركة فوزي برهوم ، في تصريحات للصحافيين في مدينة غزة، إن قرار الحكومة “يصب في مصلحة حركة فتح” التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وأضاف برهوم أن حماس “تؤكد أنه لن تكون هناك انتخابات إلا بتحقيق المصالحة وإنهاء الانقسام الداخلي لضمان مقومات أسس إيجاد حالة ديمقراطية فلسطينية وعملية انتخابية نزيهة وشفافة”.

وكانت حكومة الوفاق الفلسطينية قررت اليوم إجراء انتخابات الهيئات المحلية للبلديات يوم 13 أيار/مايو المقبل في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقالت الحكومة، في بيان عقب اجتماعها الأسبوعي في مدينة رام الله إن “إجراء الانتخابات المحلية يهدف إلى استعادة الوحدة وإنهاء الانقسام وتوحيد مؤسسات الوطن في إطار الشرعية والقانون، وتمهيداً لإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية”.

وكان مقرراً أن تجرى انتخابات البلديات في تشرين أول/ أكتوبر الماضي على 391 مجلس بلدي في الضفة الغربية (بما فيها بلدات ضواحي القدس) و25 في قطاع غزة لأول مرة منذ بدء الانقسام الداخلي في عام 2007.

إلا أن دعوى قضائية اعترضت على الوضع القانوني للمحاكم في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة “حماس″ الإسلامية دفع بالمحكمة العليا الفلسطينية إلى تأجيل الانتخابات في حينه.

إلى ذلك أعلنت الحكومة أنها أقرت الموازنة العامة للسلطة الفلسطينية بقيمة 48ر4 مليار دولار، منها 1ر4 مليار دولار للنفقات الجارية، و350 مليون دولار للنفقات التطويرية.

وحسب الحكومة، ستبلغ الفجوة التمويلية في الموازنة العامة 465 مليون دولار بمعدل شهري يبلغ حوالي 39 مليون دولار، وذلك بدون المتأخرات المتوقعة والبالغة 300 مليون دولار.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل