معرض “الحلية الشريفة” للفنون الإسلامية في اسطنبول

2017-01-08T14:35:07+02:00
2017-01-08T18:17:38+02:00
ثقافة
فريق التحرير8 يناير 2017آخر تحديث : منذ 4 سنوات
 الحلية الشريفة - حرية برس Horrya press

افتُتح في مدينة اسطنبول التركية يوم الجمعة، معرض”الحلية الشريفة” في مقر “دي مارت” للفنون الإسلامية في الطرف الآسيوي من اسطنبول، بمشاركة فنانين من عدة دول في العالم.

وتحت عنوان “أثر أقلام من نذروا أنفسهم للرسول الكريم”، تم افتتاح المعرض الذي يتضمن عرض نحو 25 مخطوطة من “الحلية الشريفة” لعدد من الفنانين الذين نذروا أنفسهم لهذا الفن، حيث أن هذه المخطوطات تعرض فن الخط من خلال أعمال فنية خطية عن صفات وأخلاق الرسول محمد عليه الصلاة و السلام، ويستمر المعرض مدة شهر كامل.

Image result for ‫معرض "الحلية الشريفة" في تركيا‬‎

ونقلت وكالة الأناضول عن الفنان “محمد ماغ” أحد المشرفين على المعرض، ولديه مخطوطات معروضة فيه فقال إنه يعمل في هذا الفن منذ 20 عاماً، “وهي مخطوطات تضمنت مرحلة أكاديمية وأخرى فنية تعليمية، وواصلتُ على نهج الفنانين الذين تعلمتُ تحت إشرافهم، وبدأت به في مدينتي الأصلية أرض الروم (شمال شرق)، قبيل أن أستقر في إسطنبول، وأعمل فيها منذ العام 2000”.

وأوضح أنه “من المؤسسين والإداريين في المعرض الذي سيتضمن 25 مخطوطة، كل واحدة منها لها تصميم مختلف، ومن بلدان عديدة (لم يذكر عددها)، حيث تمتزج مع الثقافة المحلية للبلاد”.

ويُذكر أن خط “الحلية الشريفة” نشأ في مدينة اسطنبول في القرن الحادي عشر للهجرة، كما كان من الأنماط الشائعة للخط العربي ذا النمط العثماني الكلاسيكي، وهو يعرض صفات النبي محمد عليه الصلاة والسلام على شكل تصميم هندسي مزخرف فريد ومذهب.

ويولي الأتراك اهتماماً كبيراً بهذا الخط، كما أن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” افتتح متحف الحلية الشريفة والمسابح الذي أسسه وقف الفنون والحضارة في اسطنبول، وذلك في أواخر كانون الأول/ديسمبر من العام الماضي، ويستعرض المتحف الحلية الشريفة، وصناعة المسبحة التي تعد إحدى الحرف التقليدية في تركيا.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة