28 خرقاً لقوات الأسد في اليوم الأول للهدنة

فريق التحرير31 ديسمبر 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات
 حلب 550x330  - حرية برس Horrya press

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، وهي منظمة حقوقية معنية برصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة في سورية، في تقرير لها، اليوم  الأحد، بعنوان “ما لا يقل عن 28 خرقاً في اليوم الأول بعد اتفاق الهدنة في أنقرة” وثَّقت فيه الخروق التي تم تسجيلها في الـ 24 ساعة الأولى من دخول اتفاق أنقرة حيِّزَ التَّنفيذ.

استند التقرير إلى عمليات المراقبة والتوثيق، إضافة إلى التحدث مع ناجين من الهجمات أو مع أقرباء للضحايا أو مع شهود عيان على بعض الحوادث.

واستعرض التقرير كلَّ خرق سواء عمليات قتالية أو عمليات اعتقال من قبل الجهات الملتزمة باتفاقية الهدنة (قوات الأسد والقوات الروسية، وكذلك فصائل الثوار)، في حين أنه لم يشمل استعراض أية عمليات عسكرية في المناطق الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة.

وأكدت الشبكة السورية، أن خروقات النظام السوري لاتفاق “وقف العمليات العدائية”، المتفق عليه بين الولايات المتحدة وروسيا، توزعت على ست محافظات سوريّة، بواقع ثمانية خروقات في محافظة درعا، وسبعة في محافظة ريف دمشق، وستة في القنيطرة، وثلاثة في حمص، وخرقين اثنين في كل من إدلب واللاذقية، واستعرض التقرير هذه الخروقات.

ولفتت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إلى أنها قامت سابقاً “بتوثيق الخروقات التي ارتكبتها أطراف النزاع عند إقرار خطة النقاط الست للسيد كوفي عنان، في أشهر نيسان وأيار وحزيران من عام 2012، وذلك عبر تقارير يومية، تم إرسال نسخ يومية منها إلى مكتب السيد كوفي عنان في جنيف، إلى أن ثبت فشلها، وذلك نظراً لاستمرار النظام السوري بشكل رئيس بارتكاب ما هو أبعد من الخروقات، عبر انتهاكات ترقى إلى جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب، وقد وثقنا العديد من تلك الجرائم”.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة