وصول أول سفير لإسرائيل إلى تركيا منذ 2010

فريق التحرير1 ديسمبر 2016آخر تحديث :

اسرائيل تركيا

حرية برس

وصل أول سفير لإسرائيل منذ 2010 إلى العاصمة التركية أنقرة، يوم الخميس، وفق ما أعلن مسؤول إسرائيلي مكرساً بذلك عملية تطبيع العلاقات بين البلدين بعد أزمة استمرت ست سنوات.

وكانت اسرائيل أعلنت منتصف تشرين الثاني/ نوفمبر تسمية ايتان نائيه نائب رئيس البعثة في سفارة اسرائيل في لندن، سفيراً لها في تركيا بعد خلاف استمر ست سنوات.

وفي اليوم التالي، أعلنت تركيا تعيين المستشار لرئيس الحكومة سمينا كمال اوكيم سفيراً في اسرائيل، ليتكرس بذلك التطبيع بين البلدين.

وقال مسؤول اسرائيلي لوكالة فرانس برس طالباً عدم كشف هويته أن ايتان نائيه وصل صباح الخميس الى العاصمة التركية، بدون أن يوضح متى سيقدم أوراق اعتماده إلى الرئيس رجب طيب اردوغان.

وبهذه الخطوات، تنتهي فترة من التوتر الشديد بدأت مع قيام قوات خاصة اسرائيلية بشن هجوم عام 2010 على سفينة تركية كانت في عداد أسطول ينقل مساعدات انسانية الى قطاع غزة. وقتل عشرة من الناشطين الأتراك كانوا على متن السفينة في الهجوم.

ووقع البلدان في حزيران/ يونيو الماضي اتفاقاً لانهاء الخلاف بينهما وبموجبه دفعت اسرائيل 20 مليون دولار (18 مليون يورو) تعويضات الى أسر ضحايا الهجوم في تركيا. وفي المقابل، تنازلت أنقرة عن الدعاوى ضد القادة السابقين للجيش الإسرائيلي بسبب تورطهم في الهجوم.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل