بينهم “هادي العبدالله”.. قائمة مرشحين لنيل جائزة “مراسلون بلا حدود” لحرية الصحافة

2016-10-25T14:40:28+03:00
2016-10-25T14:41:19+03:00
أخبار سورية
فريق التحرير25 أكتوبر 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات
هادي العبدلله

حرية برس:

أعلنت منظمة مراسلون بلا حدود أسماء المرشحين لنيل جائزتها لجرية الصحافة عام 2016، عن فئات الصحفيين ووسائل الإعلام والصحافة المواطنة، أمس الاثنين 24 تشرين الأول.

وضمت اللائحة المكونة من 22 اسماً، اسم الناشط الإعلامي السوري، هادي العبدلله، ضمن قائمة مكونة من 22 اسماً، من أجل نيل جائزتها “RSF -TV5 Monde” لعام 2016.

ونوهت المنظمة أن مراسم حفل جائزة هذا العام ستقام في 8 تشرين الثاني في مدينة “ستراسبورغ” الفرنسية، حيث سيتم اختيار مرشح واحد للفوز بجائزة كل فئة من الفئات الثلاث: الصحافيون، وسائل الإعلام والمواطن الصحفي.

وحسب “مراسلون بلاحدود” فإن المرشحين الـ 22 لهذا العام، يتحدرون من 19 بلداً مختلفاً حول العالم، وهناك من بينهم من يخضع لملاحقة الأنظمة أو يقبع في السجن، نتيجة اختياره سبيل الكلمة الحرة.

وفي الفقرة الخاصة بعرض نبذة عن الشخصيات التسعة المرشحة ضمن فئة الصحافيين، استفتحت “مرسلون بلا حدود” بيانها بالحديث عن “هادي العبدالله” الذي قالت إنه “نجا من موت محقق في عدد من المناسبات أثناء القيام بنشاطه الإعلامي”، منوهة بأن “زميله المصور (خالد العيسى) فارق الحياة في إحدى الهجمات”.

والعبد الله من مواليد عام 1987، تلقى تعليمه في مدارس مدينة حمص، ثم تابع تحصيله العلمي في كلية التمريض بجامعة اللاذقية، اقترن اسمه بداية الثورة بالصوت الطفولي الذي كان يسمع عبر الفضائيات، بعد أن اضطر لتغيير صوته كإجراء أمني، أثناء حديثه عن التطورات المتسارعة في حمص.

ولا تقتصر نشاطات هادي العبد الله على التغطية الحربية، فكانت له نشاطات إنسانية في الشمال السوري، وشارك في فعاليات داعمة للاجئين في تركيا أيضاً، وكان يسعى لإنشاء معاهد تعليمية في محافظة إدلب.

ورشحت المنظمة إلى جانب العبد الله كلًا من الصحفية الأفغانية، نجيبة أيوبي، والاستقصائية الكولومبية، جينيث بيدويا، ورئيسة تحرير “ذي مالديف إندبندنت، زهية رشيد، إضافة إلى الصحفي ألفريد تابات، مؤسس “جوبا مونيتور”، ورئيس تحرير “ديلي ستار” في بنغلاديش، محفوظ أنعم، والاستقصائي الفرنسي، إدوارد بيرين، والمصري إسماعيل الاسكندراني، والمعارض الأذربيجاني، سيمور خازي، وإلى جانب البعد الفخري الذي تنطوي عليه الجائزة، يحصل الفائزون على مكافأة بقيمة 2500 يورو، حسب قول المنظمة.

9252d9b4bd06f28fcf5b9052
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة