غوغل تحتفل بالممرضة البريطانية “ماري سيكول”

منوع
فريق التحرير14 أكتوبر 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات
Mary Seacole google

قامت غوغل اليوم الجمعة بالاحتفال بالممرضة البريطانية “ماري سيكول” وذلك من خلال وضع رسم لها في محرّك البحث “غوغل” وهي تحمل مصباحاً، وتسير تحت المطر، وذلك لما لها من إنجازاتها في إسعاف جرحى حرب القرم بين عامي 1854 و1856.

ولدت ماري جين غرانت المعروفة بـ “ماري سيكول” في جامايكا من أب اسكتلندي عام 1805، تعلمت طرق صناعة الأدوية العشبية من والدتها ومن ثم طب الأعشاب في الكاريبي وأفريقيا، وواجهت الكثير من التحديات كونها امرأة من عرق مختلط.

Mary Seacole

وتقدمت سيكول إلى مكتب الحرب عند اندلاع حرب القرم، لكنها رُفضت، فسافرت  إلى أرض المعركة وأنشأت مستشفى ميدانياً في الخطوط الخلفية بشبه جزيرة القرم وذلك لإسعاف جرحى المعارك، عُرفت في الجيش البريطاني بـ “الأم سيكول”، فقد عالجت الكثير من الجنود الجرحى دون كلل.

وأعرب الجنود عن امتنانهم لها بجمع تبرعات لأجلها بعد أن تدهورت أحوالها المادية بسبب الحرب، ونشرت سيكول عام 1857 سيرة ذاتية عنوانها “المغامرات الرائعة للسيدة سيكول في أراضٍ عديدة”.

وتوفيت سيكول في العام 1881، لتكرم بعد مرور أكثر من قرن على وفاتها بمنحها وسام الاستحقاق الجامايكي عام 1991، كما تم اختيارها كـ”أعظم شخص بريطاني أسود في التاريخ” في عام 2004.

أصبحت الممرضة “سيكول” فيما بعد رمزاً للنضال ضد التمييز العرقي، وشيّد تمثال لها أمام مستشفى “سان توماس” في العاصمة البريطانية لندن.

تمثال ماري سيكول أمام مشفى لندن
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة