واشنطن تجدد رفضها إجراء انتخابات بمناطق سيطرة مليشيا “قسد” في سوريا

فريق التحرير14 سبتمبر 2024آخر تحديث :
عناصر من ميليشيا قوات سوريا الديمقراطية يرفعون أعلام نظام الأسد في مدينة تل رفعت التي سيطروا عليها بدعم جيش النظام في العام 2016

جددت واشنطن موقفها الرافض لإجراء انتخابات من قبل الإدارة الذاتية التابعة لمليشيا قوات سوريا الديمقراطية في مناطق سيطرته في سوريا.

ونقل موقع قناة “الحرة” الأميركية عن بيان لوزارة الخارجية الأميركية، يوم الجمعة، إن تقييم الولايات المتحدة يشير إلى عدم استيفاء الشروط اللازمة لإجراء انتخابات “حرة ونزيهة وشفافة وشاملة” في سوريا، بما في ذلك في شمالي البلاد وشرقها.

وأوضح البيان الصادر عن المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر أن الولايات المتحدة “لا تدعم الإعلان الأخير الصادر عن الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا الذي دعا اللجنة العليا للانتخابات لبدء الاستعدادات للانتخابات البلدية”.

وأوضح بيان الخارجية أن الولايات المتحدة “أعربت باستمرار عن ضرورة أن تتمتع أي انتخابات في سوريا بالحرية والنزاهة والشفافية والشمولية، بما يتوافق مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254”.

ولفت البيان إلى أنه “لا يتم حاليا استيفاء الشروط اللازمة لإجراء انتخابات مماثلة في سوريا، بما في ذلك في شمال البلاد وشرقها”.

وكانت الإدارة الذاتية التابعة لمليشيا قوات سوريا الديمقراطية “قسد” أعلنت تأجيل الانتخابات البلدية في شمال وشرق سوريا إلى شهر آب الماضي، بعد أن كان مقرراً لها أن تجرى في 11 حزيران الماضي، في المناطق الخاضعة لسيطرتها في حلب والرقة ودير الزور والحسكة، قبل أن تتراجع عن ذلك وتؤجلها بعد أن توعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بمنع إجراء الانتخابات، وعدم السماح إنشاء دويلة في المنطقة الحدودية مع تركيا الواقعة تحت سيطرة مليشا “قسد”.

كما أكدت وزارة الخارجية الأميركية آنذاك، أن “الظروف اللازمة لإجراء مثل هذه الانتخابات غير متوفرة في شمال وشرق سوريا في الوقت الحالي”، وأوضحت أنها نقلت هذا الموقف إلى “مجموعة من الجهات الفاعلة في شمال وشرق سوريا”، وفق ما نقلته شبكة رووداو.

اترك رد

عاجل