الكشف عن شخص غادر مروحية رئيسي في آخر لحظة قبل الإقلاع

فريق التحرير30 مايو 2024آخر تحديث :
حطام الطائرة التي كانت تُقل الرئيس رئيسي (إ.ب.أ)

ذكرت مجلة “التايم” في تقرير لها، أنه بعد اختفاء المروحية التي كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في 19 مايو/أيار، أفادت التقارير الأولية أن تسعة ركاب كانوا على متنها، بينهم اثنان من الحراس الشخصيين. ولكن بعد العثور على حطام الطائرة أخيرا، أصبح عدد الجثث ثمانية.

وبحسب تقرير المجلة، بعد أربعة أيام، تم الكشف عن سر الحارس الشخصي الثاني في منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي، فقد شوهد جواد مهربل يميل بحزن في الجزء الخلفي من مراسم تأبين رئيسي.

وذكرت تقارير صحفية أن رئيسه “مهدي موسوي” أخرجه في اللحظة الأخيرة من مروحية الرئيس إلى أحد المروحيتين الآخريتين اللتين كانتا تتحركان مع الموكب في ذلك اليوم.

وبعد وفاة موسوي في الحادث، قال والده للتلفزيون الإيراني الرسمي إنه يعلم أن ابنه لن يعود من هذه الرحلة. إذ قال الأب أمام الكاميرا: “في الليلة التي سبقت الرحلة، زارنا. قال وداعا وركب سيارته لكنه عاد وبقي 20 دقيقة. ثم غادر، ولكن بعد مسافة قصيرة بالسيارة عاد مرة أخرى وقضى 10 دقائق أخرى معنا. وفي المرة الثالثة عند الوداع قبل والدته وقبل قدميها وقبلني، ثم انحنى وقبل قدمي”.

وأضاف “عندها علمت أنه سيذهب ولن يعود أبداً، وعلمت أننا لن نلتقي مرة أخرى”.

وأشارت المجلة إلى أن الحراس الشخصيون كانوا أعضاء في وحدة خاصة تابعة للحرس الثوري الإسلامي، وهي القوة العسكرية التي تم إنشاؤها عام 1979 لتحل محل الجيش الإيراني الذي لا تثق به الحكومة الدينية الجديدة في البلاد. 

وتتولى وحدتهم “فيلق حماية أنصار المهدي” مسؤولية الأمن الشخصي لكبار مسؤولي النظام. ولتحقيق هذه الغاية، يحمل أعضاؤها هواتف مجهزة خصيصاً ليس فقط للاتصال الآمن، ولكن أيضاً لتتبع الموقع. ومن المفترض أن الجهاز الذي كان يحمله موسوي فعال في تحديد موقع المروحية التي سقطت في منطقة وعرة ليست بعيدة عن حدود إيران مع أذربيجان. ومع ذلك، استغرق رجال الإنقاذ 16 ساعة للوصول إليه.

ولا يبدو أن قوات الفيلق في موضع اشتباه، على الأقل من قبل أكبر مسؤول إيراني: ففي إحدى الصور من جنازة رئيسي وغيره من الضحايا، يمثل حراس الفيلق الشخصيون ثلثي الأشخاص المتجمعين خلف المرشد الأعلى علي خامنئي. “يتم تدفئة حلقه”، كالعادة، من خلال وشاح الحرس الثوري الإيراني الذي يشير إلى قربه من الحرس الثوري.

وبعد مرور أكثر من أسبوع على مقتل رئيسي، فلا تزال المسألة غامضة، ليس فقط حول الحادث، ولكن أيضًا حول ما سيحدث بعد ذلك، وفقاً لما ذكرته المجلة.

بعض الأسئلة لها تفسيرات: قيل إن جهاز الإرسال والاستقبال الموجود على متن طائرة تقل مسؤولين كبارا تم إيقافه كمسألة روتينية، خوفا من تعقبهم من قبل الحكومات المعادية. وعندما سقطت المروحية على قمة تلة مشجرة في شمال غرب إيران، نجا أحد الركاب لفترة كافية لاستعادة الهاتف الخلوي للطيار الذي كان يرن، وحاول وصف المنطقة، ثم توفي وهو في انتظار الإنقاذ. 

ولا تزال هناك أسئلة أخرى يمكن الإجابة عليها من خلال التحقيق الفني للحادثة. وقال رئيس أركان رئيسي، الذي كان على متن مروحية أخرى، إنه قبل وقت قصير من اختفائها، أمر طيار مروحية الرئيس المروحيات الأخرى بالصعود من أجل الارتفاع فوق السحب الملتصقة بالتلال. 

وفعلت الطائرتان الأخريان ذلك، لكن لم يسمع صوت مروحية الرئيس مرة أخرى. وبعض المعلومات، على الرغم من أنها مثيرة للاهتمام، فإنها مفتوحة للتأويل في أي اتجاه. على سبيل المثال، يضع الإيرانيون قصة والد موسوي كالهواجس التي يمكن للمتدينين الوصول إليها.

ولكن الآخرين سيفسرون ذلك كدليل على مؤامرة، وهو أمر غير مسبوق في نظام معروف بغموضه ووحشيته، وزادت والدة رئيسي المسنة من هذه التكهنات عندما ظهرت في مقطع فيديو، وهي منزعجة بشكل واضح وتدعو إلى قتل “من قتله”.

وكان من المفترض على نطاق واسع أن ابنها هو المرشح لخلافة خامنئي، البالغ من العمر 85 عاماً، والذي تردد في كثير من الأحيان أنه في حالة صحية متدهورة. وقد حظي رئيسي بدعم في هذا الجهد من قبل الفصيل الأكثر تطرفا من أنصار النظام، (جبهة ثبات الثورة الإسلامية).

كرئيس، فرض رئيسي حملة قمع على “الحشمة” والتي أوقعت في عام 2022 مهسة (جينا) أميني، التي توفيت في حجز ما يسمى بشرطة الأخلاق بتهمة ارتداء الحجاب غير المناسب. وكان أيضا وجه المواجهة الوحشية للنظام مع الانتفاضة التي ألهمتها وفاتها، وأُلقي عليه اللوم في القتل الوحشي لأكثر من 500 إيراني في الحركة العفوية التي اتخذت “المرأة، الحياة، الحرية” شعارًا لها. لقد صدم البعض بوفاته عائداً من افتتاح سد يسمى قيز-قلعة، أو حصن البنات، باعتباره عدالة شعرية.

عرفت منظمات حقوق الإنسان رئيسي عضو في ما يسمى “لجنة الموت” التي أمرت في عام 1988 بإعدام فوري لآلاف المعارضين، وهو ما وصفه مسؤولو النظام أنفسهم بأنه “أكبر فظائع ترتكبها الجمهورية الإسلامية… التي سيديننا التاريخ بسببها.”

قبل 10 سنوات فقط، لم يكن رئيسي معروفاً نسبياً لعامة الناس، لكن تمت ترقيته بسرعة إلى مكانة بارزة على المستوى الوطني في الوقت الذي كانت فيه قضية خلافة خامنئي تكتسب أهمية. وتستمر الشائعات بأن المرشد الأعلى لديه خطط لابنه، مجتبى خامنئي، لخلافته. وفي خطاب ألقاه بعد ساعات فقط من اختفاء مروحية رئيسي، دعا خامنئي من أجل عودته سالماً، لكنه أكد على “الشعب أن يكون على ثقة من أنه لن يكون هناك أي اضطراب في شؤون الدولة”. أسلوبه الهادئ لم يمر دون أن يلاحظه أحد.

ولن تكون هذه هي المرة الأولى التي ينتهي فيها شخص لا يشارك خامنئي في رؤيته للقيادة المستقبلي لإيران نهاية مشبوهة. وفي عام 2017، توفي الرئيس الأسبق أكبر هاشمي رفسنجاني في حمام السباحة. وكان رفسنجاني، مؤسس الجمهورية الإسلامية، لعب دوراً مهماً في دفع خامنئي إلى المنصب الأعلى. لكن في العقود التي تلت ذلك، اندلع الخلاف بينهما لدرجة أنه بحلول وقت وفاته، أصبح رفسنجاني معروفا بأنه أكبر معارض للمرشد الأعلى داخل النظام. وعندما أبلغت عائلة رفسنجاني أن جثته سجلت قراءات إشعاعية أعلى بعدة مرات من المستويات الآمنة، طلبت تشريح الجثة. تم رفض الطلب، وبعد فترة وجيزة، تم إغلاق القضية.

وهكذا، في الساعات الأولى بعد تحطم المروحية، اندلعت معركة لتحديد معناها. وأظهر تحليل لوسائل التواصل الاجتماعي أن 22% من حسابات (إكس) المشاركة في مناقشات الحادث كانت مزيفة، و”تعمل ضمن حملة تضليل متطورة” مع “إمكانية الوصول إلى 6 ملايين مشاهدة” في اليومين الأولين، بحسب شركة الأمن السيبراني.

وتقول الشركة، ومقرها تل أبيب، إنها وثقت نظرية المؤامرة المنتشرة عبر الإنترنت، إن عميل للموساد يدعى “إيلي كوبتر” هو الذي تسبب في تحطم الطائرة. وتم رفع الاسم من نكتة نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي العبرية، لكن وكالة الموساد الإسرائيلية قتلت العديد من كبار العلماء النوويين الإيرانيين والشخصيات العسكرية في السنوات الأخيرة. على الرغم من أن المسؤولين الإسرائيليين نفوا أي دور في وفاة رئيسي، وقللوا من شأن المحللين الإسرائيليين، إلا أن هذا الفكر وارد.

وقبل شهرين فقط، رداً على غارة إسرائيلية على مبنى قنصلية إيرانية في سوريا أسفرت عن مقتل جنرالين كبيرين، أطلقت طهران حوالي 300 صاروخ وطائرة بدون طيار باتجاه إسرائيل – وهو أول هجوم مباشر لها على الأراضي الإسرائيلية. وبعد أن أطلق العراق صواريخ سكود على إسرائيل خلال حرب الخليج عام 1991، وضعت إسرائيل خططا لاغتيال الرئيس العراقي صدام حسين، وألغتها بعد تدريب انتهى بمقتل خمسة من قوات الكوماندوز الإسرائيلية بشكل غير مقصود.

وطرحت حملة أخرى روجت لها الحسابات المزيفة “الرواية التي تصور رئيسي كبطل قومي”، مستخدمة نفس الوسوم التي استخدمها أنصاره. كما شاركت حسابات مزيفة في الرواية التي انتقدته، على الرغم من أن الانفجارات العامة التي احتفلت بوفاته كانت حقيقية بما فيه الكفاية. وأصبحت المقاطع التي أظهرت عائلات القتلى على يد النظام وهم يصرخون ويرقصون فرحا جريئة جدا لدرجة أن الشرطة بدأت في اعتقال أي شخص تعتبره “أهان” رئيسي على الإنترنت.

ربما تأمل السلطات أن تؤدي وفاة الرئيس أثناء أداء واجبه إلى كسب بعض التعاطف مع الجمهورية الإسلامية. لكن الفجوة بين النظام والمجتمع تبدو عميقة للغاية بحيث لا يمكن سدها بوفاة رئيسي.

المصدر ترجمة - حرية برس
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل