وزير خارجية تركيا: النظام السوري لا يملك قراره

فريق التحرير5 فبراير 2024آخر تحديث :
وزير الخارجية التركية هاكان فيدان

قال وزير الخارجية التركية هاكان فيدان، إن نظام الأسد لا يملك قراره وينتظر شركاءه الذين يقدمون له الدعم الحيوي، وذلك في إشارة إلى الدور الروسي والإيراني.

وأوضح فيدان في مقابلة تلفزيونية على قناة “A Haber” التركية يوم الأحد، في معرض حديثه عن المحادثات التي تجري بين تركيا ونظام الأسد، أن هذه المحادثات تجري من وقت لآخر عبر قنوات مختلفة، وقال: “إن محاولة النظام السوري القيام بخطوة دبلوماسية من خلال وضع شروط مسبقة على تركيا هي طريقة خاطئة. وقد نقلنا إليهم ذلك”.

وأضاف فيدان: “قد نتوصل إلى توافق عام في الآراء بشأن سوريا ومكافحة الإرهاب وتحرير أراضيها من احتلال PKK خلال الاجتماعات، نحن نرى ذلك”.

وأشار الوزير التركي إلى وجود عوائق بالنسبة لتركيا تقف في طريق إتمام المحادثات مع نظام الأسد، ومن بين هذه العوائق، أن نظام الأسد لا يستطيع اتخاذ قرارات بمفرده ويتحرك مع الشركاء الذين يقدمون له الدعم الحيوي.

وتابع أن هؤلاء “الشركاء” لا يتشاركون دائما نفس الأولويات الاستراتيجية، أي إن لروسيا وإيران وسوريا كدول منفصلة شراكة كبيرة ولديهم اهتمام مشترك ببقاء نظام الحكم في سوريا، لكن عندما ننظر إلى التوازنات العامة في المنطقة، لديهم أيضا تفضيلات وأولويات مختلفة جدا.
وأردف أن هذه الأولويات لا تتطابق دائما، مشيرا إلى أن تركيا تدرك ذلك وتتابعه عن كثب وتقوم بتحليله لفترة طويلة، وتأخذ ذلك في الاعتبار عند اتخاذ خطواتها.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل