الكرتون والبلاستيك وقود النازحين في إدلب من برد الشتاء

فريق التحرير2 ديسمبر 2023آخر تحديث :
معاناة النازحين تزداد في الشتاء – مخيمات أطمة شمالي إدلب، الأربعاء 26 ديسمبر 2018، عدسة علاء الدين فطراوي، حرية برس©

يستعد أهالي مخيم “الهجرة” للنازحين في محافظة إدلب، لفصل الشتاء، بجمع مخلفات الكرتون والبلاستيك والنايلون.

ويعجز مئات آلاف المدنيين الذين نزحوا قسرا من مختلف محافظات سوريا هربا من قصف قوات نظام الأسد، عن تأمين وقود التدفئة خلال أيام الشتاء الباردة بسبب ضعف إمكانياتهم المادية.

ورغم أضرارها الكبيرة، يضطر سكان المخيمات لحرق مواد مثل الكرتون والبلاستيك للتدفئة، ما قد يؤدي لإصابة الأطفال بأمراض مزمنة مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية.

ورغم بدء منظمات الإغاثة المدنية في إدلب في توزيع المساعدات الشتوية لسكان المخيمات، إلا أنها غير كافية لتلبية احتياجات مئات الآلاف من النازحين.

وفي حديث مع وكالة الأناضول، قال إبراهيم علي، وهو نازح في مخيم الهجرة، إن أسعار المحروقات مرتفعة جدا بالنسبة لسكان المخيمات.

وأشار علي، أن “سكان المخيمات يلجؤون لإشعال مواد ضارة مثل الكرتون والبلاستيك، بدلا من الحطب والفحم والمحروقات، بسبب ارتفاع أسعارها”.

وأوضح أنه قضى في المخيم 6 سنوات، قائلا “سيكون هذا الشتاء السابع لي، ولن يكون مختلفا عما سبق، ننتظر المنظمات الإغاثية، لكن ماذا يمكنها أن تفعل مع تواجد مئات آلاف النازحين”.

من جانبه، قال النازح محمد خالد، إنهم يضطرون “لإحراق مواد ضارة للتدفئة في الشتاء، ما يعرض الأطفال لخطر الإصابة بأمراض مزمنة متل الربو”.

وأشار خالد، إلى ارتفاع أسعار الحطب مقارنة مع أجور العمالة في المنطقة، قائلا إن “الطن الواحد من الحطب يكفي لشهر تقريبا، وسعره يعادل حوالي 4 أضعاف الراتب الشهري للعامل العادي”.

المصدر الأناضول
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل