أمير قطر: لا يجوز التسليم بالظلم الواقع على الشعب السوري كأنه قدر

فريق التحرير20 سبتمبر 2023آخر تحديث :
أمير قطر خلال كلمة بلاده في الجمعية العام للأمم المتحدة

قال أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، إنه “لا يجوز التسليم بالظلم الفادح الواقع على الشعب السوري الشقيق كأنه قدر”.

وشدد أمير قطر في كلمة له يوم الثلاثاء، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، على أن الأزمة في سورية ما زالت “بانتظار تسوية شاملة من خلال عملية سياسية تؤدي إلى انتقال سياسي وفقاً لإعلان جنيف 1 وبيان مجلس الأمن رقم 2254 (المتعلق بالحلّ السياسي”.

وفي الشأن الفلسطيني، شدد أمير قطر، على ضرورة ألا يبقى الشعب الفلسطيني فريسة للاستيطان، مشيراً إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يتخذ شكل نظام الفصل العنصري في القرن الحادي والعشرين.

وأشار إلى إنّ “تقاعس المنظمة الدولية عن اتخاذ إجراءات ضد الاحتلال أتاح ويتيح الفرصة لإسرائيل لكي تقوض أسس حلّ الدولتين بالتوسع والاستيطان حتى أصبح الاحتلال يتخذ نظام فصل عنصري في وضح نهار القرن الحادي والعشرين”.

كما أكد الشيخ تميم تضامن بلاده الكامل مع المغرب وليبيا عقب كارثتي الزلزال والفيضانات اللتين تعرض لهما البلدان، مقدماً التعازي لشعبي البلدين.

وحول الصراع في السودان، أعرب أمير قطر عن أسفه لاندلاع العنف وما تركه من آثار خطيرة على الشعب السوداني وفاقم من أزمة اللاجئين، معرباً عن تنديده بـ”الجرائم المرتكبة ضد المدنيين في العاصمة الخرطوم وفي إقليم دارفور، وندعو لمحاسبة مرتكبيها، كما ندعو إلى وقف القتال والاحتكام لصوت العقل وتجنيب المدنيين تبعات القتال”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل