لليوم الخامس.. الاشتباكات تتصاعد بين العشائر العربية ومليشيا قسد

فريق التحرير1 سبتمبر 2023آخر تحديث :

دير الزور – حرية برس:

تصاعدت وتيرة الاشتباكات يوم الخميس، بين عناصر “مجلس دير الزور العسكري” ومقاتلي العشائر من جهة، وعناصر مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” في عدة مدن وبلدات بمحافظة دير الزور، بالتزامن مع دعوات وجهها وجهاء وشيوخ العشائر لتنسيق المواجهات مع مليشيا “قسد”.

وتركزت الاشتباكات في مدينة البصيرة وبلدات الطيانة وجديد بكارة وجديد عكيدات وذيبان، حيث شنّ مقاتلون من مجلس دير الزور العسكري ومسلحون من العشائر هجمات متفرقة على مواقع وحواجز مليشيا قسد، وسط حشود متواصلة من الطرفين.

ءوسيطر مقاتلو المجلس بمؤازرة أبناء عشيرة البكير التابعة لقبيلة العكيدات، يوم الخميس، على بلدات جديد بكارة، والدحلة وجديدة عكيدات بعد اشتباكات عنيفة مع “قسد”، تزامنت مع هجوم لمقاتلي المجلس مع أبناء العشائر على حاجز لـ”قسد” قرب محطة المياه وحاجز المسعود في بلدة ذيبان بالريف ذاته، حيث استخدمت “قسد” خلال الاشتباكات الأسلحة الثقيلة والطائرات المُسيّرة والقنابل المُضيئة.

كما سيطر مقاتلو المجلس مع أبناء العشائر على نقطة الختلان التابعة لـ”قسد” في بلدة الشحيل، فيما استقدمت “قسد” تعزيزات عسكرية مكونة من آليات مصفحة من حقل العمر النفطي إلى حاجز الري بين بلدتي الشحيل والزر، شرقي دير الزور.

وانسحبت “قسد”، فجر يوم الخميس، من حاجزي السرب والمقسم في بلدة الطيانة بريف دير الزور الشرقي، وذلك بعد هجوم موسع لمقاتلي المجلس بالاشتراك مع أفراد من أبناء العشائر، ترافق معه إرسال “قسد” رتلاً عسكرياً باتجاه بلدتي جديد عكيدات وجديد بكارة، شرق دير الزور، بعد الهجوم الموسع الذي نفذه مقاتلو المجلس وأبناء العشائر في المنطقة.

وأفادت مصادر محلية لمراسل “حرية برس” في دير الزور عن توافد عشرات من أبناء العشائر العربية إلى “خيمة حرب” نُصبت في بلدة ذيبان شرقي دير الزور، استعداداً لمواجهة “قسد”، في حين دعا شيخ قبيلة العكيدات، أكبر القبائل العربية في شرق سورية، إبراهيم الهفل، إلى توحيد العشائر ومواجهة “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد).

وقال الهفل في تسجيل صوتي: “أدعو جميع العشائر العربية عامة، وعشائر قبيلة العكيدات خاصة، إلى توحيد الصف والكلمة والوقوف وقفة رجل واحد نظراً للأحداث والمجريات في منطقة دير الزور، والسياسات الممنهجة ضد أبناء العشائر، وذلك من خلال أسر وقتل الأطفال والنساء”، مؤكداً أنّ “هذا الحراك عشائري بالمعنى المطلق وليس كما تدعي قوات سوريا الديمقراطية أنها خلايا إرهابية”.

كما وجه شيخ مشايخ قبيلة البكارة، حاجم البشير، رسالة إلى أبناء الجزيرة السورية، أعلن فيها تضامن قبيلة البكارة مع قبيلة العكيدات وباقي عشائر دير الزور ضد “قسد”.

وشدد الشيخ البشير على أن “الحل هو التشاور والرأي الجماعي، وعدم إراقة المزيد الدماء”، داعياً شيوخ ووجهاء دير الزور إلى “الاجتماع والتشاور، وتشكيل مجلس شورى لكافة أبناء دير الزور”.

كما دعا شيخ مشايخ قبيلة البكارة “التحالف الدولي” إلى “تحمل مسؤولياته في حفظ أمن وكرامة المنطقة”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل