واشنطن: الفيتو الروسي ضد إيصال المساعدات لسوريا يحمل عواقب وخيمة وعلينا إعادة فتح معبر “باب الهوى”

فريق التحرير21 يوليو 2023آخر تحديث :
وزارة الخارجية الأمريكية – أرشيف

حرية برس:

أكدت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الخميس، أن “الفيتو” الروسي ضد تمديد آلية المساعدات الإنسانية إلى سوريا، له عواقب وخيمة وخطرة على حياة الناس، ويجب تدارك الأمر.

وقالت في تغريدة نشرتها على تويتر “إن حق روسيا في نقض قرار مجلس الأمن الدولي الرامي إلى تمديد آلية المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا، يحمل عواقب وخيمة على حياة الناس ويُعرّضهم للموت.”

وأضافت “يتوجب علينا أن نتدارك الأمر بسرعة ونعيد فتح معبر باب الهوى، إذ أنّ الشعب السوري عانى بما فيه الكفاية ولا ينبغي أن تزيد المخاطر عليه حيث لا يمكنه تحمُّل المزيد.”

يذكر أن روسيا استخدمت الأسبوع الماضي، حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار سويسري برازيلي لتمديد آلية إدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى شمال غرب سوريا، عبر معبر باب الهوى، الأمر الذي يهدد حياة ما يزيد عن 4 ملايين شخص في المنطقة، لكون هذه المساعدات تشكل احتياجاتهم الأساسية.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميللر قد أعرب حينها عن خيبته إزاء الفيتو الروسي، معتبراً أنه “غير إنساني”.

وشدد على ضرورة تمديد وصول المساعدات لمدة 12 شهراً من قبل مجلس الأمن وذلك “من أجل تأمين شريان الحياة الحيوي هذا للشعب السوري”، مشيراً إلى أن روسيا منعت هذا القرار رغم موافقة أكثرية دول الأعضاء في المجلس.

وأكد ميللر على مواصلة بلاده في دعم الشعب السوري والالتزام بإعادة تفويض الآلية عبر الحدود، باعتباره “واجب أخلاقي وإنساني” اتجاه الشعب السوري.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل