اقتحام سفارة السويد في بغداد وإضرام النار فيها

الخارجية العراقية تدين حادثة اقتحام السفارة وتوعد بالتحقيق العاجل

فريق التحرير20 يوليو 2023آخر تحديث :
صورة متداولة على مواقع التواصل للسفارة السويدية في بغداد

حرية برس:

اقتحم مئات المحتجين السفارة السويدية في العاصمة العراقية بغداد، صباح اليوم الخميس، وأضرموا النار فيها، وذلك قبل حرق متوقع لنسخة من القرآن خلال تجمع في السويد.

وجاء ذلك بعد إعطاء السلطات السويدية الموافقة لمظاهرة أمام السفارة العراقية في ستوكهولم اليوم الخميس، سيجري خلالها حرق نسخة من القرآن مرة أخرى، حيث دعا رجل الدين الشيعي “مقتدى الصدر” أنصاره إلى التظاهر احتجاجاً على الحرق للثاني.

وأقدم مئات المتظاهرين على اقتحام ساحة السفارة، ثم أضرموا النيران داخل المبنى، حيث أظهرت مقاطع فيديو تناقلتها وسائل التواصل الاجتماعي النيران تشتعل داخل السفارة.

من جانبها، نددت وزارة الخارجية العراقية بحادثة حرق السفارة السويدية، وقالت في بيان لها “إن هذا الفعل يأتي في سياق الاعتداء على البعثات الدبلوماسية وتهديد أمنها”.

وأكدت أن الحكومة العراقية “أوعزت إلى الجهات الأمنيَّة المُختصَّة، بالتحقيق العاجل وإتخاذ الإجراءات الأمنيَّة اللازمة بهدف كشف ملابسات الحادثة والتعرُّف على هُويةِ مرتكبي هذا الفعل ومحاسبتهم وفق القانون.”

وكانت الشرطة السويدية قد أعطت الموافقة في 28 حزيران/يونيو الماضي، للاجئ العراقي في السويد سلوان موميكا بتنظيم تجمع وإحراق نسخة من المصحف أمام مسجد في ستوكهولم، وهو نفسه الذي منحته الموافقة مرة ثانية لتنظيم التجمع المزمع اليوم لإحراق نسخة من القرآن.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل