خفر السواحل الأميركي: حطام الغواصة “تيتان” يشير إلى «خسارة كارثية»

فريق التحرير22 يونيو 2023آخر تحديث :
الغواصة “تيتان” © أ ف ب

أعلن خفر السواحل الأميركي، الخميس، العثور على قطع من حطام الغواصة تيتان المفقودة وأكد مصرع من كانوا على متنها.

وكان فريق إنقاذ عثر على «حطام» في المحيط الأطلسي قرب موقع تحطّم «تايتانيك» بواسطة روبوت مشارك في عملية بحث دولية للعثور على غواصة سياحية علمية مفقودة منذ الأحد، والتي نفد على الأرجح الأكسجين الموجود على متنها.

وأعلن خفر السواحل الأميركي في تغريدة أنه تم تحديد موقع «حطام في منطقة البحث بواسطة مركبة يتم التحكم فيها عن بُعد بالقرب من تايتانيك»، سفينة الرحلات الشهيرة التي غرقت قبل 111 عاماً في مياه الولايات المتحدة وكندا.

وقال خفر السواحل الأميركي إن مكان البحث صعب جدا وإن الحطام الذي تم العثور عليه يكشف “انهيارا كارثيا” IMPLOSION داخل الغواصة.

وفي وقت سابق من اليوم، قال الأدميرال جون موير، رئيس عمليات البحث في خفر السواحل الأميركي، على قناة «إن بي سي إن»: «جهود الإنقاذ» متواصلة لأنه «ما زلنا نعتقد أنه في الحالات المعقدة بشكل خاص، إرادة الناس في الحياة يجب أن تؤخذ في الاعتبار أيضاً».

وقدر رجال الإنقاذ أن ينفد مخزون الأكسجين على متن الغواصة «تيتان» التابعة لشركة «أوشنغيت إكسبدشنز» الساعة 11:08 بتوقيت غرينتش. وتتمتع المركبة المفقودة منذ الأحد باستقلالية نظرية تبلغ 96 ساعة في الغوص. وكان رصدُ طائرات «بي – 8 كندية» أصواتاً تحت الماء في منطقة عمليات البحث، أثار الأمل ووجه عمل فرق الإنقاذ، دون أن يتم تحديد طبيعة هذه الأصوات.

الأشخاص الموجودين في الغواصة هم مالك شركة “أوشنغيت” الأميركي ستوكتون راش، ورجل الأعمال البريطاني الثري هاميش هاردينغ (58 عاما)، والغواص الفرنسي والضابط السابق في البحرية الفرنسية بول-هنري نارجوليه (77 عاما) وهو متخصص بحطام تايتانيك، بجانب رجل الأعمال الباكستاني شاه زاده داود البالغ 48 عاما ونجله سليمان (19 عاما).

باشرت الغواصة التي تتسع لخمسة أشخاص ويبلغ طولها 6,5 أمتار، رحلتها باتجاه الأعماق يوم الأحد، وكان من المقرر أن تعود إلى سطح البحر بعد سبع ساعات لكن الاتصال فقد بها بعد أقل من ساعتين على انطلاقها.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل