3 شهداء برصاص الاحتلال في نابلس وانتقاد أمريكي بشأن موقع استيطاني

فريق التحرير22 مايو 2023آخر تحديث :

استشهد ثلاثة فلسطينيين فجر اليوم الإثنين برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي أثناء اقتحامه لمخيم بلاطة شرق نابلس، وفق ما أفاد به الهلال الأحمر الفلسطيني، في الوقت الذي انتقدت الإدارة الأمريكية الأحد الاحتلال الإسرائيلي بسبب قرار يتيح للمستوطنين فرض وجود دائم لهم في موقع حومش الاستيطاني في شمال الضفة الغربية المحتلة.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إن ثلاثة شبان قضوا برصاص الجيش هم: فتحي رزق (30 عاماً)، وعبد الله أبو حمدان (24 عاماً)، ومحمد زيتون (32 عاماً).

وبحسب مصادر محلية اقتحمت قوات كبيرة من الجيش مخيم بلاطة للاجئين في نابلس وسط إطلاق كثيف للرصاص واندلاع مواجهات عنيفة، الأمر الذي أدى لمقتل الشبان وإصابة ستة آخرين على الأقل جروح أحدهم حرجة.

وعلى صعيد آخر انتقدت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس الأحد “إسرائيل” بسبب قرار يتيح للمستوطنين اليهود ترسيخ وجود دائم لهم في موقع استيطاني بالضفة الغربية، ودعت “إسرائيل” إلى عدم إضفاء الطابع الرسمي على الموقع.

ودعت وزارة الخارجية الأمريكية “إسرائيل” مرارا وتكرارا إلى الامتناع عن اتخاذ أي إجراءات تزيد من التوتر مع الفلسطينيين مثل إضفاء الطابع الرسمي على المواقع الاستيطانية وعلى وجه الخصوص موقع حومش.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر في بيان الأحد “نحن قلقون للغاية من أمر الحكومة الإسرائيلية الذي يتيح لمواطنيها ترسيخ وجود دائم في موقع حومش الاستيطاني في شمال الضفة الغربية، والذي، وفقا للقانون الإسرائيلي، تم بناؤه بشكل غير قانوني على أراض فلسطينية خاصة”.

وأضاف ميلر أن القرار لا يتماشى مع تعهدات حكومة الاحتلال الإسرائيلي في عام 2004 وكذلك التعهدات التي قدمتها في الآونة الأخيرة للمسؤولين في إدارة بايدن.

كان قائد القيادة المركزية بجيش الاحتلال الإسرائيلي قد وقع يوم الخميس أمرا يتيح للإسرائيليين دخول المنطقة التي يوجد بها موقع حومش الاستيطاني، ما يمهد الطريق أمام بناء مستوطنة بشكل رسمي هناك، وذلك بحسب ما ذكرته صحيفة تايمز أوف إسرائيل على الإنترنت.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل