قطر تؤكد ثبات موقفها قبل اجتماع خليجي عربي في جدة حول سوريا

فريق التحرير12 أبريل 2023آخر تحديث :
ماجد بن محمد الأنصاري مستشار رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية القطرية

الدوحة – حرية برس:

جددت دولة قطر موقفها الثابت من الحل السياسي في سوريا بما يحقق تطلعات الشعب السوري، وذلك في إحاطة إعلامية، قدمها المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، مساء الثلاثاء، مؤكداً مشاركة دولة قطر في اجتماع خليجي عربي، يوم الجمعة المقبل، في مدينة جدة غربي السعودية، لـ”التباحث حول سوريا”.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية “قنا” عن الأنصاري، أن الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري سيقوم بزيارة إلى مدينة جدة السعودية، يوم الجمعة المقبل للمشاركة في الاجتماع التشاوري لوزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والعراق والأردن ومصر للتباحث حول سوريا”.

وتضم عضوية مجلس التعاون الخليجي الذي يقع مقره في جدة، كل من السعودية والإمارات وقطر وسلطنة عمان، والبحرين والكويت.

وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية إلى أن “هناك تطورات كثيرة فيما يتعلق بالوضع في سوريا وفي وجهات النظر العربية تجاه عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية”.

وأضاف الأنصاري: “الموقف القطري ثابت ولم يتغير وهو تلبية تطلعات الشعب السوري في الحل السياسي والإجماع العربي حول هذه التحركات”.

وكان الأنصاري أكد في إحاطة لوزارة الخارجية القطرية نهاية شهر آذار/مارس الماضي، أن “موقف الدوحة واضح وثابت وغير متأثر بما يجري من تفاعلات، إلا إذا كان هناك تطور في الداخل السوري”. كما أكد أنه ما من مؤشرات لعودة العلاقات الدبلوماسية بين الدوحة ودمشق ولم يُناقش الأمر ولم يصدر أي قرار، مختتماً تصريحه حول الموضوع بالتأكيد أن قطر لن “تخون” دماء ضحايا الأزمة السورية.

وكان دبلوماسي عربي في الخليج أفاد لوكالة فرانس برس أن الاجتماع سيتناول “القضايا الإقليمية الرئيسية، وسيكون التركيز على الشأن السوري”، مشيرًا الى أن “القمة العربية ومشاركة سوريا فيها ستكون مطروحة بالتأكيد”. ولفت إلى أنّ الاجتماع حول سوريا كان مقرر عقده أساسًا خلال الأسابيع القليلة الماضية في الأردن، لكن تم تأجيله.

وتم تجميد عضوية سوريا في منظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية عام 2011، على خلفية قمع النظام السوري، الاحتجاجات الشعبية المطالبة بالتغيير.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل