الأردن يستعين بروسيا لحماية أمنه من مخاطر جنوب سوريا

فريق التحرير4 نوفمبر 2022آخر تحديث :
الملك عبدالله الثاني خلال استقباله وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف – الديوان الملكي الهاشمي

عمان – حرية برس:

حث العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني روسيا على التنسيق من أجل ضمان أمن الأردن من مخاطر على حدوده مع سوريا، مؤكداً على أهمية تثبيت الاستقرار في سوريا، وخاصة في المناطق الجنوبية، مشددا على “أهمية تفعيل جهود التوصل إلى حلّ سياسي للأزمة السورية، بما يحفظ وحدة سوريا أرضًا وشعبًا، ويضمن عودةً طوعية وآمنة للاجئين”.

وتأتي تصريحات العاهل الأردني على هامش زيارة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى عمّان، وذلك ضمن مخاوفه من أن يدفع الأردن ثمن أيّ تصعيد بينها وبين إسرائيل.

وكان الملك عبدالله الثاني التقى يوم الخميس وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، وتناول اللقاء، بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وجهود التوصل لحل سياسي للأزمة السورية، والقضية الفلسطينية، والتطورات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وفي سياق متصل، نقلت قناة “المملكة” عن وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي قوله خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في عمان أنّ المباحثات التي جرت بينهما تركزت على “الأزمة السورية” والأخطار الكامنة التي قد تهدد الأمن الأردني على الحدود في الجنوب السوري، التي تهدد الأمن الوطني.

وأشار الصفدي خلال المؤتمر إلى “خطر تهريب المخدرات إلى الأردن وعبره والميليشيات التي تدعم عمليات التهريب هذه وغيرها من الأعمال العدوانية، والازدياد في البؤر الإرهابية وأخطار أخرى”.

وأضاف الصفدي أن “الوجود الروسي في الجنوب السوري هو عامل استقرار في هذه الظروف التي يبقى الحل السياسي للأزمة هدفا لم يتحقق” وشدد على “ضرورة التنسيق الأردني الروسي في التصدي لهذه التحديات”.

وأكد أنه استعرض مع نظيره الروسي الجهود المبذولة للتوصل لحل سياسي في سوريا وفق قرار مجلس الأمن 2245، للحفاظ على وحدتها وتهيئة الظروف للعودة الطوعية للاجئين.

وأكد الصفدي على أهمية القرار 2642 بهدف إيصال المساعدات الإنسانية للشعب السوري الشقيق” و”للتخفيف من معاناة أشقائنا”.

وأطلع الصفدي، لافروف، على طرح الأردن الذي يبحثه مع الدول العربية “حول بلورة دور عربي جماعي قيادي في جهود حل الأزمة السورية”.

وزادت في السنوات الماضية، بعد سيطرة جيش النظام السوري على المناطق الجنوبية محاولات تهريب المخدرات إلى الأراضي الأردنية، بعد أن حولت جماعات إجرامية مدعومة من النظام والمليشيات الإيرانية مناطق عديدة في سورية إلى مصنع وممر تهريب للمخدرات، وقُتل ضابط أردني وأُصيب ثلاثة جنود من حرس الحدود في اشتباك وقع فجر الأحد (16 يناير) مع مهربي مخدرات عند الحدود الأردنية – السورية، وفق ما أعلن الجيش الأردني.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل