بسبب المسيرات الإيرانية.. أوكرانيا تسحب اعتماد السفير وتقلص بعثة طهران

استخراج 447 جثة من مقبرة جماعية قرب إيزيوم، 30 منها تحمل آثار تعذيب

فريق التحرير
2022-09-24T01:16:13+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير24 سبتمبر 2022آخر تحديث : السبت 24 سبتمبر 2022 - 1:16 صباحًا
ukr 1 - حرية برس Horrya press
حطام مسيرة إيرانية الصنع من طراز شاهد تستخدمها القوات الروسية، أسقطتها القوات الأوكرانية قرب كوبيانسك في منطقة خاركيف – رويترز

أعلنت أوكرانيا، اليوم الجمعة، سحب اعتماد سفير إيران وتقليص بعثة طهران الدبلوماسية في كييف، على خلفية اتهامات وجهتها كييف لطهران، بتزويد روسيا بمسيرات إيرانية الصنع، بدأت موسكو استخدامها بالفعل في الحرب.

وفي وقت سابق اليوم، قالت أوكرانيا إنها أسقطت أربع طائرات مسيرة إيرانية الصنع “انتحارية” تستخدمها القوات المسلحة الروسية.

كما كشفت السلطات الأوكرانية أن ضربة روسية بواسطة طائرة “مسيرة إيرانية” على مدينة أوديسا جنوبي أوكرانيا، اليوم، أسفرت عن سقوط قتيل.

بدورها، وجهت الرئاسة الأوكرانية، الجمعة، انتقادا إلى إيران لإرسالها أسلحة إلى روسيا، منددة بإجراءات تتنافى ووحدة أراضي أوكرانيا.

وكتب سيرجي نيكيفوروف، المتحدث باسم الرئيس فولوديمير زيلينسكي على “فيسبوك”: “إنها إجراءات إيرانية تتعارض مع سيادة دولتنا ووحدة أراضيها، وتتعارض أيضا مع حياة المواطنين الأوكرانيين وصحتهم”.

في المقابل، تنفي إيران إرسال أسلحة لروسيا، كما تنفي موسكو تلقي أسلحة من طهران.

ميدانيا، أعلنت السلطات الأوكرانية الجمعة أنها قامت بإخراج 447 جثة كانت مدفونة في غابة قرب مدينة إيزيوم التي استعيدت من الروس، 30 منها تحمل “آثار تعذيب”.

وقالت النيابة الاقليمية عبر فيسبوك “في إيزيوم، انتهى إخراج جميع الجثث من موقع المقبرة الجماعية (…) تم إخراج 447 جثة”، بينها 425 جثة لمدنيين منهم خمسة أطفال، إضافة الى جثث 22 عسكريا أوكرانيا.

وفي وقت سابق، قال حاكم منطقة خاركيف أوليغ سينيغوبوف على تلغرام إن “غالبية الجثث تحمل آثار موت عنيف وثلاثون منها تحمل آثار تعذيب”.

واتهمت القوات الروسية بارتكاب انتهاكات عدة في الأراضي الأوكرانية التي سيطرت عليها، وخصوصا في بوتشا بضاحية كييف، حيث عثر على جثث مدنيين بعد انسحاب الروس من المنطقة نهاية آذار/مارس.

وخلصت لجنة تحقيق للأمم المتحدة الجمعة الى ارتكاب القوات الروسية “عددا كبيرا” من جرائم الحرب في أوكرانيا.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة