الكوليرا تتفشى شمال شرقي سوريا..و”الإدارة الذاتية” تعلن عن 16 حالة وفاة و78 إصابة

فريق التحرير22 سبتمبر 2022آخر تحديث :
جسر الميادين الفاصل بين مناطق سيطرة مليشيا “قسد” في قرية ذيبان ومناطق سيطرة قوات الأسد في مدينة الميادين بريف ديرالزور الشرقي المدمر جراء غارات التحالف الدولي -9/8/2018 – حرية برس©

أعلنت “الإدارة الذاتية “الكردية يوم الأربعاء، عن 16 حالة وفاة و78 إصابة بمرض الكوليرا في مناطق سيطرتها في شمال شرقي سوريا.

وأكدت الهيئة أن عدد الحالات المثبت إصابتها بمرض الكوليرا بلغت 78 حالة، 43 حالة منها في ريف دير الزور الغربي، و16 في مدينة الرقة، و15 في الجزيرة، و4 في مدينة الطبقة، بينما بلغ عدد الحالات المشتبه إصابتها بهذا المرض 2867.

كما سجلت هيئة الصحة 78 حالة وفاة نتيجة الإصابة بمرض الكوليرا، 10 حالات منها في دير الزور، وحالتين في كل من الرقة ومنطقة الشهباء بريف حلب، وفي الجزيرة.

وبلغ عدد حالات الاشتباه بالكوليرا 2867، والمُثبتة 78 حالة، أمَّا الوفيات 16، وينتشر المرض في الريف الغربي لدير الزور، حيث سُجِّلت أولى الحالات الشهر المُنصرم، وكذلك الرقة، الطبقة، والحسكة.

وأكد “جوان مصطفى” الرئيس المشترك لهيئة الصحة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا في بيان صحفي له أنّ “التحاليل أثبتت وجود ضمة الهيضة المسؤولة عن المرض في نهر الفرات؛ نتيجةً لانحسار مياهه وتحوُّله في كثير من المناطق لمستنقعات، فضلًا عن تلوث الخضروات المروية بمياه النهر”، داعياً الأهالي لعدم استهلاك المياه غير الصالحة للشرب.

وتشهد منطقة شمال شرقي سوريا ندرة في المياه، ولجوء سكان هذه المناطق إلى استهلاك مياه الآبار والتي هي غير صالحة للشرب، بالإضافة إلى استهلاك مياه الأنهار والتي بدأت بالانحسار مؤخراً، وتفتقد للتعقيم.

وكانت وزارة الصحة التابعة لنظام الأسد قد أعلنت قبل يومين عن 253 إصابة بمرض الكوليرا في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام، 180 حالة منها في حلب، 29 في ديرالزور، 25 في الحسكة، 13 في اللاذقية، 4 في حمص، وحالتين في دمشق، بينما بلغ عدد الوفيات 23 حالة، 20 منها في حلب، وحالتي وفاة في ديرالزور، وحالة في اللاذقية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل