بوساطة مصرية.. وقف إطلاق نار في غزة وحصيلة العدوان 43 شهيدا

فريق التحرير
2022-08-08T00:25:11+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير8 أغسطس 2022آخر تحديث : الإثنين 8 أغسطس 2022 - 12:25 صباحًا
7 - حرية برس Horrya press
ثلاثة أيام من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة استشهد فيها 43 فلسطينيا

دخل وقف إطلاق النار بين حركة “الجهاد الإسلامي” والاحتلال الإسرائيلي حيز التنفيذ اعتبارا من الساعة 23:30 من مساء اليوم الأحد، بعد إعلان حركة “الجهاد الإسلامي” في بيان لها موافقتها على الهدنة وترحيبها بالجهود المصرية، مشددة على حقها في الرد على أي عدوان إسرائيلي.

وقبيل دقائق من بدء الهدنة، أطلقت “سرايا القدس” رشقات صاروخية في اتجاه الأراضي المحتلة، خصوصا مستوطنات “غلاف غزة”. وقد أفادت القناة 12 الإسرائيلية بسقوط صاروخ قرب الاستاد الرياضي في بئر السبع.

كما أقدم الاحتلال على شن عدة غارات على موقع عسكري لحركة “الجهاد” في مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة.

وجاءت موافقة حركة الجهاد الإسلامي على هدنة في غزة مع جيش الاحتلال الإسرائيلي بوساطة مصرية بعد ثلاثة أيام من القصف الإسرائيلي أسفر عن استشهاد 43 فلسطينيا.

وقال رئيس الدائرة السياسية في حركة الجهاد الإسلامي محمد الهندي في بيان صحافي “قبل قليل تم التوصل إلى صيغة الإعلان المصري”، وأكد الهندي إن الاتفاق “يتضمن التزام مصر بالعمل على الإفراج عن الأسيرين (باسم) السعدي و(خليل) عواودة”.

واعتقلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي مؤخرا السعدي، القيادي البارز في حركة الجهاد الإسلامي في الضفة الغربية المحتلة، بينما يخضع العواودة رهن الاعتقال الإسرائيلي أيضا.

وذكر الهندي في تصريحات للصحفيين، أن الاتفاق يتضمن كذلك تقديم تسهيلات عاجلة إلى قطاع غزة بما في ذلك إعادة فتح المعابر والسماح بتقديم مساعدات إنسانية للسكان.

وأكد مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي يائير لبيد أن الهدنة التي تم التوصل إليها بوساطة مصرية والرامية إلى وضع حد للنزاع الدائر منذ ثلاثة أيام مع حركة الجهاد الإسلامي في قطاع غزة ستدخل حيّز التنفيذ ليل الأحد.

ورحب الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء الأحد بـ”الجهود الحثيثة” التي بذلتها مصر لإعلان وقف اتفاق إطلاق النار. وثمن عباس في بيان الجهود المصرية التي “تساهم في تهدئة الأمور ورفع المعاناة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني نتيجة هذا العدوان سواء في القدس أو غزة أو في باقي الأراضي الفلسطينية”.

ومنذ الجمعة نفذ جيش الاحتلال الإسرائيلي ضربات جوية وبالمدفعية الثقيلة استهدفت بشكل أساسي مواقع في غزة لحركة الجهاد الإسلامي التي ردت بإطلاق مئات الصواريخ.

وقتل جيش الاحتلال الإسرائيلي قياديين في الحركة في قطاع غزة من بينهم تيسير الجعبري في مدينة غزة وخالد منصور في رفح جنوب القطاع.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة مساء الأحد ارتفاع حصيلة القتلى إلى 43 بينهم 15 طفلا، وأكثر من 300 جريح، فيما أصيب إسرائيليان بشظايا في نفس الفترة، بحسب فرق طبية.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة