مجلس الأمن يدين هجوم دهوك وأردوغان ينفي تورط قواته

فريق التحرير
2022-07-26T01:29:40+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير26 يوليو 2022آخر تحديث : الثلاثاء 26 يوليو 2022 - 1:29 صباحًا
iraq 1 - حرية برس Horrya press
نقل أحد ضحايا القصف على دهوك إلى مستشفيات المنطقة – فرانس برس

أدان أعضاء مجلس الأمن في بيان لهم اليوم، الهجوم على دهوك بإقليم كردستان العراق، وأكدوا دعمهم لاستقلال وسيادة العراق.

وبحسب بعثة إيرلندا في الأمم المتحدة، فقد حث فيه أعضاء المجلس كافة الدول الأعضاء على التعاون مع الحكومة العراقية وغيرها من السلطات المعنية لدعم التحقيقات، بعد مقتل 9 مدنيين على الأقل بينهم أطفال في الهجوم الذي تعرض له منتجع جبلي عراقي في دهوك يوم الأربعاء الماضي.

وكان رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي قال الاثنين إن حكومته ماضٍية في مفاتحة مجلس الأمن الدولي بشأن “الاعتداء التركي” الأخير، في حين نفى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مسؤولية بلاده عن القصف، متهما الإرهابيين بتنفيذ الهجوم للإضرار بالعلاقات التركية العراقية.

من جانبه، قال رئيس أركان الجيش العراقي عبد الأمير رشيد إن هناك ازديادا في أعداد النقاط العسكرية التركية، وإنها باتت تحتل العديد من المناطق في شمالي العراق، بحسب تعبيره.

ورد أردوغان على الاتهامات بضلوع قوات بلاده في الهجوم، في مقابلة مع قناة “تي آر تي” (TRT) الإخبارية الحكومية أن تركيا أبلغت حلفاءها في حلف شمال الأطلسي، ومن بينهم الولايات المتحدة، والسلطات العراقية بموقفها من الهجوم، مضيفا أنه دعا العراق إلى عدم الوقوع في فخ الدعاية التي يروجها المسلحون الأكراد.

في السياق ذاته، أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو مقتل عسكري و4 من قوات الأمن، خلال عملية مخلب الصاعقة ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني شمالي العراق.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة