قصف روسي على مركز تسوق.. زيلينسكي يندد، واجتماع طارئ لمجلس الأمن

فريق التحرير
2022-06-28T02:02:01+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير28 يونيو 2022آخر تحديث : الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 2:02 صباحًا
ukr 2 - حرية برس Horrya press
عمال الإنقاذ يبحثون عن ناجين من الضربة الصاروخية الروسية التي أصابت مركز التسوق في مدينة كريمنشوك – رويترز

ندد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مساء الاثنين، بالضربة الروسية على مركز تسوق في مدينة كريمنشوك شرق البلاد واصفا إياها بـ “الإرهابية والسافرة”.

وكانت السلطات المحلية أفادت بسقوط 13 قتيلا جراء ضربة صاروخية على مركز التسوّق المكتظ بالمتسوقين، وقال حاكم المنطقة لونين على “تلغرام”: “المركز التجاري يحترق وعمال الإنقاذ يكافحون النيران. ومن المستحيل تخيل عدد الضحايا”.

وفي ردود الأفعال، قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الاثنين، إن “العالم يشعر بالرعب من الضربة الصاروخية الروسية، التي استهدفت مركزا تجاريا مزدحما في وسط أوكرانيا، ووصف الضربة الصاروخية التي أصابت مركز التسوق في مدينة كريمنشوك، في تغريدة بأنها “الأحدث في سلسلة من الفظائع”.

وأكد بلينكن أن الولايات المتحدة ستواصل دعم شركائها الأوكرانيين و”محاسبة روسيا، بما في ذلك المسؤولون عن الفظائع”.

وواصل الجيش الروسي، الاثنين، ضرب مواقع القوات والبنية التحتية العسكرية الأوكرانية، ضمن عمليته العسكرية التي انطلقت في 24 فبراير الماضي، فيما تستمر كييف في حشد القوى الغربية ضد موسكو، وكذلك تلقي الدعم المادي والعتاد العسكري.

وحثت السلطات الإقليمية المدنيين على إخلاء مدينة ليسيتشانسك في شرق أوكرانيا بصورة عاجلة مع تعرضها لهجوم القوات الروسية. وكتب حاكم منطقة لوغانسك على تطبيق “تليغرام”: “أعزائي سكان مدينة ليسيتشانسك وأقاربهم.. نظرا للتهديد الحقيقي للحياة والصحة، ندعوكم للإخلاء العاجل”.

جلسة طارئة لمجلس الأمن

دعت أوكرانيا إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي بشأن الضربات الروسية الأخيرة على أهداف مدنية، وفق ما أفادت رئاسة الهيئة الأممية، يوم الاثنين، مشيرة إلى أن الجلسة ستعقد مساء الثلاثاء.

وقال متحدث باسم البعثة الألبانية التي تتولى حالياً الرئاسة الدورية لمجلس الأمن إنّ الضربة الصاروخية التي استهدفت مركزاً تجارياً في مدينة كريمنتشوك بوسط البلاد «هي المحور الرئيسي» للاجتماع المقرّر عقده، الثلاثاء، عند الساعة 19:00 بتوقيت غرينتش، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وأضاف المتحدث أنّ «القصف في جميع أنحاء كييف»، الأحد، والذي طال مجمّعاً سكنياً ستتم مناقشته أيضاً خلال الاجتماع.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة