“مسيرة الأعلام”.. مئات المصابين الفلسطينيين في القدس والضفة

فريق التحرير
2022-05-30T01:36:55+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير30 مايو 2022آخر تحديث : الإثنين 30 مايو 2022 - 1:36 صباحًا
pl - حرية برس Horrya press
المستوطنون رفعوا الأعلام الإسرائيلية وهاجموا الفلسطينيين ورددوا هتافات عنصرية

أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني في القدس إصابة نحو 199 فلسطينيا جراء اعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي بالرصاص والغاز والضرب في القدس والضفة الغربية خلال اقتحام باحات المسجد الأقصى وتنظيم مسيرة “أعلام” من جماعات إسرائيلية متطرفة.

وشارك آلاف الإسرائيليين الأحد في “مسيرة الأعلام” السنوية الني انطلقت في شوارع القدس في ذكرى احتلال الشطر الشرقي من المدينة، بعد مرور سنة على حرب في قطاع غزة تفجّرت بعد مسيرة “يوم القدس” العام الماضي.

وسبقت المسيرة توترات ومواجهات في باحة المسجد الأقصى، وفي نقاط أخرى من القدس حيث رفع الفلسطينيون على منازلهم أعلاما فلسطينية، بينما سارت مجموعات من الإسرائيليين الذين حملوا أعلاما إسرائيلية في الشوارع هاتفين ومغنين بمواكبة عناصر من الشرطة.

وقد اقتحم مئات المستوطنين المسجد الأقصى، صباح اليوم الأحد، فيما أغلقت شرطة الاحتلال الإسرائيلي مصلى الرحمة، وحاصرت المصلين في المسجد القبلي، فيما اتهم متحدث باسم الرئاسة الفلسطينية إسرائيل “باللعب بالنار بلا مسؤولية وبتهور شديد” من خلال السماح للمستوطنين بتدنيس المقدسات في القدس.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية عن أبو نبيل أبو ردينة قوله في حديث لإذاعة “صوت فلسطين” إن إسرائيل “تستهتر بالمجتمع الدولي، ولا تحترم قرارات الشرعية الدولية، وتعتبر نفسها فوق القانون، مطالباً المجتمع الدولي وخاصة الإدارة الأميركية بتحمل مسؤولياتها، تجاه ما يجري وعدم التعامل بازدواجية”.

ودعت الجامعة العربية، إلى تحرك دولي لوقف إسرائيل عن تلك “الاستفزازات التي تؤجج المشاعر الدينية”.

كما حذر مجلس التعاون الخليجي، من “تفاقم الأوضاع بالقدس”، داعيا المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته للحفاظ على سلامة المسجد الأقصى.

كما أدانت منظمة التعاون الإسلامي، “التصعيد الخطير بحق الأقصى الذي يشكل تحدياً سافراً لمشاعر الأمة الإسلامية”، داعية المجتمع الدولي، إلى “التحرك من أجل وضع حد لهذه الانتهاكات الإسرائيلية المتكررة”.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة