إيران تحتجز ناقلتي نفط يونانيتين في الخليج وأثينا تتهمها بالقرصنة

فريق التحرير28 مايو 2022آخر تحديث :
أثینا تتهم طهران بالقرصنة بعد احتجاز الناقلتین الیونانیتین

أعلنت مليشيا الحرس الثوري الإيراني الجمعة احتجاز ناقلتي نفط يونانيتين في مياه الخليج، في خطوة تأتي وسط توتر بين طهران وأثينا بعد إعلان أثينا أنها ستسلّم واشنطن حمولة من النفط الإيراني كانت على متن ناقلة أوقفتها.

واتهمت وزارة الخارجية اليونانية إيران الجمعة بممارسة “القرصنة” بعدما أعلنت طهران احتجاز ناقلتي نفط يونانيتين في مياه الخليج. وقالت الخارجية في بيان إن “هذه الأفعال هي بمثابة قرصنة”، داعية المواطنين اليونانيين إلى تجنب التوجه إلى إيران. وإن اليونان قدمت احتجاجا للسفير الإيراني لدى أثينا ودعت للإفراج الفوري عن السفينتين وطاقميهما.

وأكدت أثينا أن مروحيات تابعة للبحرية الإيرانية أنزلت عناصر مسلحين على الناقلتين في وقت سابق اليوم. وأوضحت الخارجية أن إحدى الناقلتين كانت تُبحر في المياه الدولية، فيما الثانية كانت موجودة قرب السواحل الإيرانية.

واضافت أن 9 يونانيين هم ضمن طاقمي السفينتين، رافضة تحديد عدد البحارة الآخرين على متنيهما. وتابعت أن السلطات اليونانية أبلغت الاتحاد الأوروبي والمنظمة البحرية الدولية بالحادث.

وكان موقع نور نيوز شبه الرسمي قد ذكر الجمعة إن إيران قررت اتخاذ “إجراءات عقابية” ضد اليونان بسبب مصادرة شحنة نفط إيرانية قبالة الساحل اليوناني.

ولم يذكر الموقع، المقرب من أحد أجهزة الأمن الإيرانية، طبيعة الإجراءات التي قد تتخذها إيران. وفي وقت سابق الجمعة، نقلت وسائل إعلام إيرانية عن بيان لوزارة الخارجية الإيرانية القول إن إيران استدعت مبعوث سويسرا، الممثل للمصالح الأمريكية في طهران، للاحتجاج على مصادرة الولايات المتحدة شحنة نفط إيراني من سفينة تشغلها روسيا قرب اليونان.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل