السلطات الهولندية تعتقل عنصراً سابقاً في مليشيا “لواء القدس” الموالية للأسد

فريق التحرير
2022-05-24T22:48:23+03:00
أخبار سورية
فريق التحرير24 مايو 2022آخر تحديث : الثلاثاء 24 مايو 2022 - 10:48 مساءً
police 1 - حرية برس Horrya press
الشرطة الهولندية – جيتي

حرية برس:

اعتقلت السلطات الهولندية رجلاً سورياً يبلغ من العمر 34 عاماً، للاشتباه بارتكابه جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في سوريا في العام 2013، عندما كان عنصراً في مليشيا “لواء القدس” الموالية للأسد.

وقال فريق الجرائم الدولية التابع للوحدة الوطنية في هولندا في بيان له إن دائرة المباحث الجنائية الوطنية استملت نهاية عام 2020 معلومات بأن الرجل من الممكن أن يكون عضواً في ميليشيات تابعة لنظام الأسد.

وأضاف البيان أن “المتهم مشتبه بارتكابه جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب، كما أنه متهم بالمشاركة في منظمة تهدف إلى ارتكاب جرائم دولية”، منوهاً إلى أن تحقيق أجراه مكتب المدعي العام لدائرة النيابة العامة أشار إلى أن المشتبه به متورط في اعتقال مدني في كانون الثاني/ينايرعام 2013 تعرض للتعذيب في وقت لاحق في السجن.

وأوضح البيان أن المشتبه به كان جزء من ميليشيا لواء القدس الموالية للنظام ، والتي تعمل بشكل وثيق مع استخبارات نظام الأسد، والقوات الروسية. وتأسست المليشيا في مخيم النيرب للاجئين الفلسطينيين قرب حلب شمالاً قرب الحدود التركية. يقع مخيم النيرب المكتظ بالسكان ، حيث ولد المشتبه به أيضاً. 

ونوه إلى أنه تم تسليح المليشيات في المخيم من قبل نظام الأسد، وفي عام 2013 ، اندمجت الميليشيات في لواء القدس، وفي كانون الثاني / يناير 2013، اعتقل المشتبه به مع أفراد آخرين من وحدته وجهاز الأمن العسكري وجهاز المخابرات الجوية في مخيم النيرب مدنيا في منزله.

وأكد البيان أن المشتبه به سيمثل أمام قاضي التحقيق يوم الجمعة 27 أيار/مايو 2022 في لاهاي.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة