بعد عقد من القطيعة.. أردوغان في الإمارات وتوقيع 13 اتفاقية تعاون

فريق التحرير
2022-02-14T22:37:52+02:00
عربي ودولي
فريق التحرير14 فبراير 2022آخر تحديث : الإثنين 14 فبراير 2022 - 10:37 مساءً
t u - حرية برس Horrya press
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وولي عهد الإمارات الشيخ محمد بن زايد في أبو ظبي – AFP

بعد عودة الدفء للعلاقات التركية الاماراتية، وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى أبو ظبي اليوم الإثنين في أول زيارة له للبلد الخليجي منذ نحو عشر سنوات.

كان في استقبال أردوغان ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، حاكم الإمارات الفعلي، الذي زار أنقرة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي حين جرى توقيع اتفاقات استثمارية تبلغ قيمتها مليارات الدولارات.

وقال أردوغان للصحافيين في مطار أتاتورك بإسطنبول قبل مغادرته “نستهدف خلال هذه الزيارة البناء على ما اكتسبناه (في العلاقات) مع الإمارات واتخاذ الخطوات اللازمة لعودة العلاقات إلى المستوى الذي تستحقه”.

وأضاف “للحوار والتعاون بين تركيا والإمارات أهمية كبرى لسلام واستقرار منطقتنا برمتها”.

وتأتي زيارة أردوغان التي تستمر يومين وهي الأولى له منذ شباط/فبراير 2013 حين كان رئيسا للوزراء، بينما تشهد تركيا مصاعب اقتصادية كبرى وتبحث عن استثمارات أجنبية جديدة، وفيما تواجه الإمارات خطرا أمنيا متزايدا من قبل الحوثيين اليمنيين.

وتتنافس الإمارات وتركيا على النفوذ في المنطقة منذ اندلاع الانتفاضات العربية قبل عقد من الزمن. ودفعتهما المنافسة إلى دعم أطراف مختلفة في الحرب الأهلية الليبية، وامتدت إلى نزاعات من شرق البحر المتوسط ​إلى الخليج.

ويأتي الدفء في العلاقات الدبلوماسية بينما تواجه تركيا اضطرابات اقتصادية، ومع اتباع الإمارات لسياسة خارجية أكثر تصالحا مدفوعة بالأولويات الاقتصادية، وشهدت العلاقات بين البلدين توترا بعد المقاطعة التي فرضتها السعودية ودول أخرى بينها الامارات على قطر، أقرب حلفاء انقرة، واستمرت من منتصف عام 2017 حتى أوائل العام الماضي.

وخلال زيارة ولي عهد أبوظبي، محمد بن زايد، قبل أشهر إلى أنقرة، وصولا إلى زيارة إردوغان إلى العاصمة الإماراتية تصدّر حديث الاقتصاد والاتفاقيات على كامل مشهد عودة العلاقة بين البلدين.

وقد وقعت تركيا والإمارات العربية المتحدة، اليوم 13 اتفاقية تشمل مجالات الاستثمار، والدفاع، والنقل، والصحة، والزراعة، عقب الاجتماع على مستوى وفدي البلدين بحضور الرئيس أردوغان وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة