باحثون يطورون روبوتات صغيرة لكشف أورام الدماغ

صحة
فريق التحرير8 سبتمبر 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات
%d8%a3%d9%88%d8%b1%d8%a7%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%85%d8%a7%d8%ba

يقوم فريق يوناني بالعمل على تطوير تقنية حديثة تعتمد على استخدام ربوتات صغيرة ودقيقة جداً لتقوم بفحص المخ واكتشاف الأورام فيه وبالأخص في المناطق العميقة في المخ والتي يصعب اكتشافها بتقنية المسح.

ويذكر أعضاء هذا الفريق “إن من بين الوسائل المطروحة برمجة هذه الروبوتات بحيث تتحرك مثل الخفاش الذي يبحث عن فريسته بواسطة الموجات فوق الصوتية”.

وقال الباحث بالجامعة الوطنية للعلوم الفنية في أثينا “بانيوتي كاتراكازاس” ” إن الفكرة تكمن في حقن روبوتات متناهية الصغر داخل المخ لتحديد موقع الإصابة بدقة، مما يسمح بعد ذلك بعلاجها سواء باستخدام الدواء أو الجراحة”، وذلك وفق ما نقله الموقع الإلكتروني “نيو ساينتست”.

وذكر كاتركازاس أنه سيتم استخدام طريقة طيران الخفاش في تحريك الروبوتات بشكل منسق، وذلك من خلال اعتماده على معادلات توصل إليها باحثون آخرون لوصف سلوكيات طيران الخفاش الذي يستخدم الموجات فوق الصوتية في التوجيه والعثور على فريسته.

كما أن الفريق يعمل على تطوير روبوتات بحيث تتمكن من الزحف فوق الخلايا العصبية والضغط عليها للتأكد من سلامتها، لأن الخلايا السليمة تقوم بإرسال إشارات كهربائية بعكس الخلايا التالفة.

ويؤكد الباحثون إن أربعة روبوتات ستكون كافية لإجراء عملية فحص شامل للمخ في غضون دقائق، كما أنهم ابتكروا برنامج محاكاة لتنفيذ هذه التجربة، متأملين بدء تطبيق هذه التقنية على البشر خلال سنوات قليلة.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة