أردوغان: يجب الارتقاء بالعلاقات التركية – الأمريكية.. ونظام الأسد يشكل تهديداً

فريق التحرير24 سبتمبر 2021آخر تحديث :
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (الأناضول)

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، ضرورة “الارتقاء بالعلاقات التركية – الأمريكية لتحتل مكاناً غير ما هي عليه الآن”.

وفي تصريح بعد أدائه صلاة الجمعة في أحد مساجد مدينة إسطنبول، تطرق الرئيس التركي إلى قضايا إقليمية ومحلية، ومنها أن النظام في سوريا يشكل تهديداً جنوب تركيا.

وقال: إن “الولايات المتحدة تدعم حالياً التنظيمات الإرهابية وبشتى أنواع الأسلحة والعربات والمعدات أكثر بكثير مما كان متوقعاً، في الوقت الذي ينبغي عليها أن تكافح تلك التنظيمات”، في إشارة إلى امتدادات تنظيم “بي كا كا” الإرهابي في سوريا.

وأضاف: “إن كانت العلاقات في الوضع غير المأمول، علينا التعبير عن ذلك، لأنني (على عكس إدارة بايدن) لم أشهد مثل هذه المواقف مع أي من القادة السابقين في أمريكا”.

وأشار إلى أن تركيا تضطر إلى إطلاع الرأي العام العالمي على تلك التفاصيل عندما تُقدم دولة (أمريكا) عضو في حلف الناتو على مواقف كهذه (دعم الإرهاب).

وقال إن علاقات تركيا والولايات المتحدة العضوين في حلف شمال الأطلسي “ناتو”، يجب أن تكون في وضع غير الذي عليها الآن.

وعن لقائه المرتقب مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين الأسبوع المقبل، أوضح أردوغان أن بلاده “تسعى إلى تعزيز علاقتها الثنائية مع روسيا والوصول إلى حجم تبادل تجاري قيمته 100 مليار دولار”.

وأوضح أردوغان أن “نظام الأسد يشكل تهديداً جنوب بلاده”، مؤكداً تطلع تركيا إلى إبداء الرئيس الروسي وبلاده باعتبارها بلداً صديقاً موقفاً مغايراً حيال الشأن السوري بما تقتضيه علاقات التضامن بين البلدين، والعمل المشترك في الحدود الجنوبية لتركيا.

وشدد على ضرورة أن تبحث تركيا وإيران وروسيا لتحويل سوريا إلى “حوض سلام”.

المصدر الأناضول
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل