تحرير الشام تعتقل ابن مضايا الطبيب محمد يوسف في إدلب

فريق التحرير
2021-08-08T22:29:36+03:00
أخبار سورية
فريق التحرير8 أغسطس 2021آخر تحديث : الأحد 8 أغسطس 2021 - 10:29 مساءً
 السوري محمد يوسف - حرية برس Horrya press
الطبيب السوري محمد يوسف

اعتقلت هيئة تحرير الشام الطبيب البيطري محمد يوسف، وسط تضارب في الروايات حول أسباب الاعتقال والتهم الموجهة له، بالتزامن مع إطلاق ناشطين حملة إعلامية تطالب بالكشف عن مصيره.

وينحدر الطبيب من مدينة (مضايا) بريف دمشق، وكان يعمل في إحدى دول الخليج، إلا أنه ومع اندلاع الثورة عاد مرة أخرى إلى بلدته التي عايش حصارها وساهم بكل ما يملكه لتخفيف معاناة أهلها فترة الحصار، ثم خرج ضمن الصفقة التي عرفت باسم (اتفاق المدن الأربع)، والتي تم بموجبها تهجير سكان (مضايا والزبداني) إلى إدلب مقابل إخراج سكان كفريا والفوعة، حيث يرعى الطبيب الآن الحيوانات التي تحتاج للعلاج أو المصابة بسبب الحرب ضمن مركز مختص ومجاني تم إنشاؤه لهذا الغرض.

خفايا الاعتقال

وقالت مصادر خاصة في إدلب لـ أورينت نت إن “السبب الحقيقي وراء الاعتقال هو تهمة لفقها المدعو (محمد ا) الملقب بـ (رجل القطط)  والذي كان يعمل مع الطبيب في منظمة تدعى (Ernesto’s Paradise for animals under war) قبل أن تتم إقالته لشبهات فساد.

وأضافت: “كـ (ردة فعل) من الأخير على اعتقاله بسبب رفع دعوى عليه من قبل المنظمة وخلال التحقيق معه، ادعى لدى القضاء بأن الطبيب تلقى 120 ألف يورو مقابل الحيوانات التي تم نقلها إلى الأردن وتركيا من منتزه (عالم السحر) سنة 2017 عبر منظمة (Four Paws) المتخصصة بإنقاذ الحيوانات في مناطق النزاعات والحروب، كما ادعى بأن الطبيب يملك قصوراً ومنازل عدة في مختلف المناطق المحررة وغيرها من الاتهامات الأخرى”.

ووفقاً للمصادر، فإن (محمد ا) وخلال الادعاء، طالب الجهاز الأمني بتحصيل مبالغ ومستحقات مالية متبقية له لدى المنظمة والاحتفاظ بها، ليتم اعتقال الطبيب من قبل الهيئة في الـ 27 من شهر تموز الفائت بناءً على الاتهام الذي وجهه له.

وذكرت المصادر أن القضاء ينتظر استجواب صاحب (منتزه عالم السحر)، والذي تبين أنه مملوك لرجل الأعمال الحلبي (عزام مصاصاتي)، لافتة إلى أن قضية الحيوانات تمت بشكل قانوني عبر المنظمة (Four Paws) وتم تسليم ثمنها لصاحب المنتزه.

حيوانات بلا علاج

وبحسب المصادر فإن العديد من الحيوانات التي تحتاج للعلاج فقدت حياتها خلال الأيام الماضية، والسبب هو غياب الطبيب عن مركز العلاج الخاص بها، وسط مطالبات مستمرة من قبل الناشطين لكشف مصير الطبيب وإطلاق سراحه، نافين أي سبب لاعتقاله لما يعرف عنه من (الطيبة وحب مساعدة الغير).

وبتاريخ 26 تموز من العام 2017، استقبلت تركيا قسماً من الحيوانات البرية التي كانت في حديقة (عالم السحر)، وذلك بتنسيق من منظمة Four Paws، حيث تم نقل 3 أسود ونمرين ودبين وضبعين إلى حديقة حيوان مدينة بورصا التركية، إضافة لنقل 17 أسداً أفريقيّاً ونمرين وأربعة دببة إلى محمية المأوى الطبيعية في جرش شمال الأردن.

المصدرأورينت
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة