نظام الأسد يعيد افتتاح معبر يسمح بخروج السكان من مناطق “قسد”

فريق التحرير
2021-07-14T22:19:27+03:00
أخبار سورية
فريق التحرير14 يوليو 2021آخر تحديث : الأربعاء 14 يوليو 2021 - 10:19 مساءً
1043842347 - حرية برس Horrya press
مقاتلون من مليشيا قوات سوريا الديمقراطية “قسد” قرب حقل نفط في شمال شرق سوريا، أرشيف

أعادت قوات نظام الأسد، اليوم الأربعاء، افتتاح معبر الطبقة جنوب غرب محافظة الرقة شمالي البلاد، والذي يربطها بمناطق سيطرة قوات سورية الديمقراطية (قسد) بعد إغلاق دام أكثر من شهرين لأسباب غير معلنة.

وقالت مصادر محلية في الرقة لـ “العربي الجديد”: إن قوات الأسد أعادت السماح لجميع المدنيين بالعبور بعد أن كان حاجز لـ “الفرقة الرابعة” يمنع سابقًا المدنيين من الخروج، فيما يكتفي بالسماح للطلاب والموظفين فقط.

وأشارت المصادر إلى أن قوات الأسد تمنع بشكل نهائي منذ شهرين أبناء المكون الكردي في شمال وشرق سورية من الوصول إلى مناطقهم ويتم إنزالهم من الحافلات بشكل علني، مضيفة أن الاتفاق الجديد بحسب ما أعُلن سمح لجميع المدنيين بالمرور بدءاً من اليوم، وسط حديث عن وساطة روسية أدت لإعادة فتح المعبر.

ويعتبر معبر الطبقة هو الوحيد برياً الذي يسمح بالتنقل بين مناطق سيطرة قوات النظام و”قسد”، وتسبب إغلاقه خلال الشهرين الماضيين بأزمة كبيرة، لا سيما للطلاب والمرضى والحالات الإنسانية التي تضطر للانتقال بين مناطق سيطرة الطرفين.

وتربط مناطق “قسد” بالنظام ثلاثة معابر رسمية، وهي معبر الطبقة المخصص للمدنيين، بالإضافة إلى معبري “صفيان” و”البوعاصي” في الرقة والمخصصين للتبادل التجاري.

وتتأثر المعابر بين الطرفين عادة بطبيعة العلاقات والتوترات بين “الإدارة الذاتية” وحكومة النظام، حيث سبق وأن أغلقت “الإدارة الذاتية” المعابر قبل فترة إجراء الانتخابات الرئاسية الأخيرة، فيما أغلقت قوات النظام أيضاً في آذار/ مارس الماضي المعبر  بسبب توترات مع “الإدارة الذاتية”.

المصدرالعربي الجديد
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة