“التعاون الخليجي” يطالب وزير خارجية لبنان باعتذار رسمي

الرئيس عون يتنصل من إساءات وهبة: لا تعكس موقف الدولة

فريق التحرير19 مايو 2021آخر تحديث :
عون أكد ان ما صدر عن الوزير شربل وهبه من مواقف يعبر عن رأيه الشخصي ولا يعكس موقف الدولة

أعرب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، نايف فلاح مبارك الحجرف، عن رفضه واستنكاره لما تضمنته تصريحات وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال في الجمهورية اللبنانية شربل وهبة، خلال مقابلة تلفزيونية وما ورد فيها من إساءات مشينة بحق دول مجلس التعاون الخليجي وشعوبها وكذلك الإساءة بحق المملكة العربية السعودية.

وأكد الحجرف الثلاثاء على “المواقف الثابتة والراسخة التي قامت بها دول مجلس التعاون الخليجي لدعم الشعب اللبناني الشقيق، تلك المواقف والتي يشهد التاريخ لها والتي تهدف إلى سلامة لبنان ودعم استقراره وأمنه”، مشدداً على أن تلك التصريحات تتنافى مع أبسط الأعراف الدبلوماسية ولا تنسجم مع العلاقات التاريخية بين دول المجلس ولبنان، وفق وكالة الأنباء السعودية “واس”.

كما طالب وهبة بتقديم اعتذار رسمي لدول مجلس التعاون الخليجي وشعوبها نظير ما بدر منه من إساءات غير مقبولة على الإطلاق.

السعودية والإمارات والكويت تندد بإساءة وهبة

بدورها استنكرت وزارة الخارجية السعودية في وقت سابق الثلاثاء بشدة ما تضمنته تصريحات وزير الخارجية اللبناني من إساءات مشينة تجاه المملكة وشعبها ودول مجلس التعاون الخليجية.

كما أكدت في بيان لها أن تلك التصريحات تتنافى مع أبسط الأعراف الدبلوماسية ولا تنسجم مع العلاقات التاريخية بين الشعبين الشقيقين، مضيفة: “نظراً لما قد يترتب على تلك التصريحات المشينة من تبعات على العلاقات بين البلدين فقد استدعت الوزارة السفير اللبناني لدى المملكة للإعراب عن رفض المملكة واستنكارها للإساءات الصادرة من قبل وزير الخارجية اللبناني، وتم تسليمه مذكرة احتجاج رسمية بهذا الخصوص”.

وأفادت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام) أن وزارة الخارجية استدعت السفير اللبناني وسلمته مذكرة احتجاج رسمية على تصريحات وزير خارجية لبنان التي أكدت أنها “تتنافى مع الأعراف الدبلوماسية”.

وقالت الوكالة “أعربت وزارة الخارجية و التعاون الدولي عن استنكارها واستهجانها الشديدين إزاء التصريحات المشينة و العنصرية التي أدلى بها معالي شربل وهبة وزير الخارجية بالجمهورية اللبنانية في حكومة تصريف الأعمال والتي أساءت إلى المملكة العربية السعودية الشقيقة ودول مجلس التعاون الخليجي”.

بدورها، استدعت الكويت الثلاثاء القائم بأعمال السفير اللبناني لديها لتسليمه مذكرة احتجاج رسمية تستنكر “الإساءات البالغة” خلال تصريحات أدلى بها وزير الخارجية اللبناني.

وأضافت وزارة الخارجية أن الإساءات التي وجهها وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية شربل وهبة في مقابلة تلفزيونية في حق الدول الأعضاء بمجلس التعاون الخليجي “تتنافى وعلاقات الأخوة التاريخية التي تربط أعضاء المجلس بالجمهورية اللبنانية”.

وأثار وهبة احتمال إشعال توترات جديدة خلال مقابلة تلفزيونية الإثنين عندما بدا أنه يلقي بالمسؤولية على دول الخليج في ظهور تنظيم “الدولة الإسلامية” في العراق وسوريا المجاورة.

عون يتنصل من إساءات وزير خارجيته

الرئيس اللبناني ميشال عون الثلاثاء سارع للتنصل من إساءات وزير خارجيته، وأكد أن تصريحات شربل وهبة في مقابلة تلفزيونية عن دول الخليج، لا تعبر سوى عن رأيه الشخصي ولا تعكس موقف الدولة، وذلك في محاولة لتفادي المزيد من التوتر في العلاقات مع دول حليفة ومانحة للبنان.

كما قال سعد الحريري، رئيس الوزراء المكلف الذي يحاول الآن تشكيل حكومة، إن الدعم العربي أمر حيوي. مضيفا “كما لو أن الأزمات التي تغرق فيها البلاد والمقاطعة التي تعانيها لا تكفي”.

وكان وهبة قال الإثنين في مقابلة مع قناة الحرة التلفزيونية “… الدواعش ياللي جابوا لنا إياهم دول أهل المحبة والصداقة والأخوة… دول المحبة جابوا لنا الدولة الإسلامية، زرعولنا إياها بسهل نينوى وبالأنبار وبتدمر”. وتلك المناطق من سوريا والعراق سيطر عليها التنظيم الجهادي المتطرف في 2014.

لكن المسؤول اللبناني قال الثلاثاء إن تصريحاته قد حُرفت.

وانهار اقتصاد لبنان جراء الديون ما أدى لتراجع قيمة عملته بشكل كبير. كما أدى انفجار هائل في مرفأ بيروت في أغسطس/آب إلى زيادة صعوباته مما دفع الحكومة إلى الاستقالة وهي تتولى الآن تسيير الأمور كحكومة تصريف أعمال.

وتواجه البلاد أسوأ أزمة اقتصادية منذ الحرب الأهلية التي دارت رحاها فيما بين عامي 1975 و1990، وقد فقد الدعم المالي الذي كان يعتمد عليه في السابق من دول الخليج، التي تشعر بإحباط كبير من النفوذ المتزايد لحزب الله المدعوم من إيران خصم دول الخليج.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل