محكمة ألمانية تدين ضابط مخابرات سابق في نظام الأسد

فريق التحرير
2021-02-24T15:02:53+02:00
أخبار سورية
فريق التحرير24 فبراير 2021آخر تحديث : الأربعاء 24 فبراير 2021 - 3:02 مساءً
methode times prod web bin 1509e17c 8571 11ea a771 e3cbdc13ee70 1 scaled 1 - حرية برس Horrya press
السوري (إ.غ) أمام محكمة ألمانية في كوبلنز لاتهامه بارتكاب جريمة ضد الإنسانية حين كان ضابطًا في جهاز أمن الدولة في فرع الخطيب الأمني بدمشق- 23 من نيسان 2020 (AFP)

حرية برس:

أصدرت محكمة كوبلنز الألمانية اليوم الأربعاء، حكماً بالسجن على ضابط أمن سوري متهم بارتكاب جرائم ضد الإنسانية في قضية “أحمد رسلان”، في قرار هو الأول من نوعه يصدر بحق ضابط ينتمي لنظام الأسد.

وأكد المحامي “أنور البني” رئيس المركز السوري للدراسات والأبحاث القانونية في حسابه على الفيسبوك أن محكمة كوبلنز حكمت على المتهم “إياد الغريب” بالسجن أربعة أعوام ونصف بتهمة التواطؤ في جرائم ضد الإنسانية.

وجاء في بيان للمركز نشره البني واطلع عليه حرية برس أنه “سبق أن تم توقيف المتهم (إياد غريب) منذ شباط 2019 ووجهت له تهمة التواطؤ وتسهيل ارتكاب جرائم تعذيب لأكثر من ثلاثين معتقل، بينما يواجه المتهم الثاني (أنور رسلان) الذي كان برتبة عميد يرأس قسم التحقيق في فرع الخطيب (فرع أمن الدولة 251) بدمشق – سورية، تهماً بتعذيب أكثر من أربعة آلاف معتقل والتسبب بموت 58 معتقل بسبب التعذيب بالإضافة لتهم أخرى تتعلق بالاغتصاب والعنف الجنسي” .

وأوضح أنه “بعد 58 جلسة استماع لشهود وخبراء وضحايا قررت المحكمة فصل قضية المتهمين وإصدار الحكم اليوم في قضية إياد غريب مع الاستمرار بسماع شهود ومدعين بقضية أنور رسلان”.

وأضاف البيان أن “تجريم المتهم إياد والحكم عليه لم يكن بسبب قيامه بجريمة منفردة من تلقاء نفسه بل بسبب كونه جزءاً من آلة جهنمية منظمة وممنهجة وبأوامر عليا لاعتقال المدنيين السلميين وإخفائهم قسراً وتعذيبهم وقتلهم تحت التعذيب وإخفاء جثثهم بمقابر جماعية وبطريقة مهينة جدا، وهذا المنهجية تخضع لسلسلة أوامر وقيادة تصل لرأس هرم الجريمة الممنهجة في سوريا مع كل أركانه. لذا فالحكم على إياد يعني الحكم على وإدانة كل هرم تلك الجريمة وبما فيه رأسه وأركانه”، مشيرا إلى أنه رسالة لكل مرتبكي الجرائم في سوريا.

يشار إلى أنه من المرتقب الحكم في قضية “أنور رسلان” في شهر تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، وفقا لما ذكره موقع “ليفانت نيوز”.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة