شاب سوري ضمن قائمة فوربس للعلماء تحت 30 عاما

2020-12-05T13:52:33+02:00
2020-12-05T13:52:39+02:00
لاجئون
فريق التحرير5 ديسمبر 2020آخر تحديث : منذ شهرين
Ubadah Sabbagh - حرية برس Horrya press
عبادة صباغ (فيسبوك)

حرية برس:

صنفت مجلة فوربس الأميركية شابا سوريا ضمن قائمة العلماء لعام 2021 تحت سن 30 عاما.

واختارت المجلة الشاب السوري “عبادة الصباغ” وهو طالب في السنة الخامسة في برنامج الأحياء والطب والصحة بجامعة Virginia Tech ضمن القائمة التي تضم 30 مبتكراً، لأطروحته للدكتوراة عن آلية معالجة الدماغ للمعلومات المرئية عن طريق العين وتفسيرها.

ووفقاً لما ذكره الموقع الالكتروني للجامعة، فإن الصباخ يعمل على بحث ممول من المعاهد الوطنية للصحة لرسم خرائط بنية الدوائر غير المكتشفة للدماغ البصري.

قال مايكل فوكس الأستاذ في الجامعة وفي معهد فرالين لبحوث الطب الحيوي وهو المعهد الذي يمول بحث الصباغ، حول اختياره ضمن القائمة إنه “شكل مرموق آخر من الاعتراف الذي مُنح لعبادة، والذي يعترف بمزيج فريد من المواهب التي تمتد إلى ما هو أبعد من مهاراته في المختبر والتفكير النقدي وقد سمحت له بالمساهمة في التواصل العلمي والسياسة والتواصل على الصعيدين المحلي والوطني”.

وأضاف إنه “من النادر أن يتم صقل كل هذه المهارات وهذا ما يميز عبادة.”

والصباغ مهاجر سوري جاء إلى الولايات المتحدة في سن 15 ، وأكمل تعليمه ودرس في جامعة ميسوري، كانساس سيتي، وفي طريقه إلى كلية الدراسات العليا في Virginia Tech.

وأوضحت الجامعة أن الصباغ “رسم خريطة للبنية الطبقية لمنطقة من الدماغ مما يشير إلى معالجة أنواع متعددة من المعلومات هناك – وهو اكتشاف أكده برنامج كمبيوتر مشفر بواسطة الصباغ”، مشيرة إلى أن الاختبارات الإضافية أكدت أن “الطبقات الرئيسية لهذا الجزء من المهاد تتلقى إشارات بصرية مباشرة من الخلايا العصبية الشبكية في العين”.

لافتة إلى أن هذا البحث “قد يساهم العمل في فهم أكثر ثراءً لكيفية اتصال المنطقة المرئية بأجزاء أخرى من الدماغ”.

ونقل الموقع عن الصباغ قوله”بالنظر إلى الأشخاص الآخرين الذين وردت أسماؤهم في القائمة ، يشرفني جدًا أن أذكر إلى جانبهم، مضيفا “إنهم علماء مرموقون في مجالاتهم وقادة في العلوم والدعوة العلمية”.

كما قال في منشور له على حسابه في الفيسبوك “أريد أن أعود وأخبر الطفل السوري المهاجر الذي أتى إلى هنا وعاش وحيداً بدون خطة”، أنه ليس فقط سيحصل على “تعليم في 10 سنوات وسيتم إدراجه في هذه القائمة إلى جانب هؤلاء الأشخاص الرائعين”.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة