ترامب يعلن تطبيع العلاقات بين السودان و”إسرائيل”

2020-10-23T19:44:09+03:00
2020-10-23T19:44:14+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير23 أكتوبر 2020آخر تحديث : منذ شهر واحد
05092019 sudan hamdok 0 - حرية برس Horrya press
عبد الله حمدوك رئيس الوزراء السوداني – AFP

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الجمعة، أن السودان سيبدأ تطبيع العلاقات مع كيان الاحتلال الإسرائيلي، كجزء من الصفقة التي توسطت فيها إدارته قبيل الانتخابات، بحسب وكالة “أسوشيتد برس”.

ويأتي ذلك في أعقاب اتفاق ترامب المشروط هذا الأسبوع لإزالة الخرطوم من قائمة الدول الراعية للإرهاب إذا دفعت تعويضات لضحايا الهجمات الإرهابية الأمريكيين.

وقال البيت الأبيض إن تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل خطوة جديدة باتجاه صنع السلام في الشرق الأوسط تحت اتفاق إبراهيم التاريخي.

وكان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، انضم في وقت سابق اليوم الجمعة، إلى اتصال هاتفي بين رئيس الوزراء السوداني، عبدالله حمدوك، ونظيره الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، لإعلان بدء علاقات دبلوماسية وتجارية بينهما.

وأعلن البيت الأبيض، أن ترامب “أبلغ الكونغرس بنيته التراجع رسمياً عن تحديد السودان كدولة راعية للإرهاب”، واصفاً الأمر بأنه “لحظة بالغة الأهمية” للسودان وللعلاقات بين الخرطوم وواشنطن.

وأوضح البيت الأبيض أن السلطات الانتقالية في السودان سددت مبلغ 335 مليون دولار في إطار اتفاق لتعويض ضحايا اعتداءات أمريكيين.

وكانت ‏مجلة “فورين بوليسي” الأميركية قالت إن إدارة ترامب رفضت اتمام الاتفاق مع ⁧السودان⁩ لإزالته من قائمة الدول الراعية للإرهاب ما لم يعترف بإسرائيل.

وانضم السودان إلى كل من الإمارات والبحرين في تطبيع العلاقات مع كيان الاحتلال، ضمن مساع محمومة يبذلها الرئيس الأميركي ويأمل أن تسهم في إعادة انتخابه.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة